18 يوليوز 2024

عمدة الرباط تدعو بمصر لبلورة نموذج اقتصادي جديد كفيل برفع وتيرة التنمية في إفريقيا

عمدة الرباط تدعو بمصر لبلورة نموذج اقتصادي جديد كفيل برفع وتيرة التنمية في إفريقيا

دعت عمدة مدينة الرباط ، أسماء غلالو ، اليوم الاثنين بمحافظة الاقصر ( جنوب مصر)، لبلورة نموذج اقتصادي جديد، كفيل برفع وتيرة التنمية في المدن الإفريقية وتحقيق الرفاه والكرامة لمواطني القارة ، وقادر على مواجهة المنافسة العالمية.

وأكدت السيدة غلالو ، التي كانت تتحدث خلال أشغال التجمع الاقليمي لمدن شمال افريقيا التابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية الافريقية في كلمة باسم الوفد المغربي المنضوي تحت لواء جمعيات الجماعات الترابية المغربية،ان الدورة التاسعة لقمة “افريستي” المزمع عقدها بمدينة كسيومو بدولة كينيا ما بين 17-21 ماي 2022 ، ستكون محطة مهمة للتفكير في هذا النموذج الجديد وسبل تفعيله.

وعبرت عن استعداد المغرب ، على مواكبة البلد المستضيف للدورة المقبلة من أجل إنجاح أعمالها، على غرار ما قام به خلال دورات سابقة ، لاسيما الدورة الثامنة التي احتضنهتا دكار بالسينغال.
ودعت عمداء ومحافظي المدن وجميع منتخبي المجالس الترابية الأفارقة للمشاركة المكثفة في اشغال الدورة التاسعة لقمة افريسيتي القادمة، واستغلال المناسبة لإغناء النقاش حول كل ما يهم تعزيز مسار اللامركزية، والتباحث من أجل تطوير آليات جديدة كفيلة بتجاوز الآثار السلبية، التي أتت بها الازمة الصحية الناجمة عن جائحة كورونا، قادرة على إبداع النموذج التنموي الجديد لانعاش اقتصاد مدن القارة وتحقيق ما تنشُده ساكنتُها من نماء وازدهار.
كما دعت للمشاركة بقوة في معرض أفريستي الذي يعتبر فضاء لجميع جمعيات الجماعات الترابية بأفريقيا والمؤسسات الخاصة والقطاعات الحكومية والشركاء المعنيين بشؤون التدبير الترابي وخدمات المدن، وذلك من أجل الاطلاع على مستجدات المشاريع التنموية، والحلول التقنية لتدبير المرافق العمومية الترابية، وكذا لإغناء قاعدة بيانات التشبيك لمواصلة التعاون اللامركزي وتقاسم التجارب الناجحة.

وفي ظل التحديات التي فرضتها الجائحة، أكدت رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط ،أن الرهان اليوم بالنسبة للمنظمة القارية ،هو مواصلة المسيرة التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بإبرام الاتفاقيات والشراكات اللازمة والاعتماد على الموارد البشرية والطبيعية التي تحزخر بها القارة.
يذكر أن تنظيم هذا التجمع الإقليمي لمدن شمال افريقيا ، يأتي في إطار التحضير للدورة التاسعة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة (أفريستي) التي ستقام بمدينة كيسومو في كينيا خلال الفترة ما بين 17 و21 ماي 2022 حول موضوع “دور المدن الوسيطة في إفريقيا في تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063”.
ويبحث اللقاء على مدى يومين، على الخصوص المحاور الرئيسية لاستراتيجية 2021/2030 لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية، والخطوط الكبرى لقمة “أفريستي” التي ستقام بكيسومو بكينيا ، والإعداد للاجتماعات السياسية للقمة، والمخرجات الرئيسية للقمة وكذا معرض افريستي بكيسومو .

كما يناقش التجمع الاقليمي ،موضوع مساواة النوع في مؤسسات الحكامة في شمال افريقيا ،من خلال تعزيز حضور المرأة والشباب في مؤسسات الحكامة بالجماعات الترابية في شمال افريقيا ، وآلية لتسهيل الولوج الى السوق المالية للجماعات الترابية بإفريقيا.

ويمثل المغرب في هذا الملتقى الاقليمي، وفد هام، يضم أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء الجماعات الترابية، ورؤساء مجالس جماعات تمارة ( عمالة الصخيرات تمارة ) السيد زهير الزمزامي، والكفيفات السيدة مينة بوهدود، واركانة (اقليم تارودانت) لحسن عمروش ، ونائبة رئيسة شبكة النساء المحلية المنتخبة الافريقية ،رئيسة فرع المغرب السيدة فاطنة الكيحل.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.