خد هاتفك و اقرأ كتابا … مبادرة لتشجيع القراءة على انستغرام

خد هاتفك و اقرأ كتابا … مبادرة لتشجيع القراءة على انستغرام

بالتزامن مع معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، انطلقت مبادرة لاستخدام وسائل التواصل الإجتماعي الحديثة في تشجيع الشباب على القراءة. رف للكتب على “انستغرام”، ومقاطع فيديو للنقد الأدبي على “تيك توك”.

حيث يمكن ستغلال الفضاء الإفتراضي في تشجع الشباب على القراءة. منذ سنوات ظهرت مدونات الكتب، التي تختص بعرض نبذة عن الكتب الأدبية بالإضافة إلى المقالات النقدية عنها. لكن حالياً ظهر مصطلح “مؤثرو الكتب”، وهو مصطلح يُطلق على مؤلفي الكتب، الذين تعرض لهم كتب على شبكة التواصل الاجتماعي ”انستغرام” . تحت هاشتاغ #bookstagram، يتم عرض الكتب من الناحية الجمالية على المنصة، الأكثر شعبية في أوساط الشباب، “انستغرام”. إلى جانب ذلك هناك أيضاً مصطلح “Shelfie” وهو (تقاطع الكلمة من صورة شخصية “Selfie” والكلمة الإنجليزية للرف، “shelf”)، وهو ما يعني صورة رف الكتب.

يجمع مشهد الكتب هذا بين العناصر الأدبية، مثل نصائح  كتب أو تبادل تجارب القراءة، مع الخصائص المرئية للانستغرام والتي تتأثر بشدة بالصور الجمالية. أحدث الاتجاهات هي مقاطع الفيديو للكتب على منصة “تيك توك”، والتي يستخدمها العديد من الشباب. في مقاطع الفيديو القصيرة، المصحوبة غالباً بالموسيقى، يناقش الشباب الكتب ويشاركون تجاربهم في القراءة.

المصدر:dwعربية


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.