شبكة تونس الخضراء : استراتيجية وطنية شاملة تشاركية لتحقيق الانتقال البيئي

شبكة تونس الخضراء : استراتيجية وطنية شاملة تشاركية لتحقيق الانتقال البيئي

دعت (شبكة تونس الخضراء) الى سنة استراتيجية وطنية شاملة تشاركية عبر حوار وطني هدفه تحقيق الانتقال البيئي المنشود وانتشال البلاد من الوضع البيئي المتردي الذي بات يشكل تهديدا جديا لصحة التونسيين والتونسيات وحقوق الأجيال القادمة في بيئة سليمة.

ودعت الشبكة، التي تضم مجموعة من الناشطين في المجتمع المدني من خبراء وجمعيات بيئية، في رسالة موجهة لرئيسة الحكومة نجلاء بودن، الى تحويل صلاحيات كل منظومة التصرف في النفايات من جمع وفرز ورسكلة وتثمين ونقل للمصب والتصرف فيه الى البلديات مع ضرورة تحويل الموارد اللازمة لها حتى تقوم بهذه المهمة على أكمل وجه الى جانب تمكين القطاع الخاص من المشاركة في هذه العملية لا سيما من الناحية التقنية .

وشددت على ضرورة أخذ الوضعية الاجتماعية للعاملين بالمصبات بعين الاعتبار حتى لا يتم توظيف قضيتهم من قبل المستفيدين من استمرار الوضع البيئي الحالي.

واعتبرت الشبكة أن الوضع البيئي في تونس، يمثل أحد أوجه الخطر الداهم الذي تعيش على وقعه البلاد، وبات يتطلب تدخلا عاجلا وحازما من الحكومة بطريقة متجانسة ومتناسقة بين كل الوزارات.

وذكرت بغياب الحوكمة والرقابة، علاوة على عدم تطور الإطار القانوني المنظم لهذا القطاع وكذلك عدم تطور التقنيات المعتمدة على مستوى جمع ومعالجة النفايات.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.