25 ماي 2024

الجزائر: جدل بعد إقالة مدير إذاعة و مذيعة بسبب أغنية فيروز

الجزائر: جدل بعد إقالة مدير إذاعة و مذيعة بسبب أغنية فيروز

أثار خبر إقالة إعلاميين من إذاعة جزائرية بسبب بث أغنية للمطربة اللبنانية فيروز، قيل إنّها “تمجّد الديانة المسيحية” الاستياء في مواقع التواصل الاجتماعي. فقد صعِّد هذا الخبر من القلق بشأن حرية الصحافة والمعتقد في البلاد.

الأمر يتعلق بترنيمة ميلادية للمطربة اللبنانية قيل إنّها “تمجّد الديانة المسيحية”. ونقلاً عن جريدة “الأخبار” اللبنانية، فقد كشفت مصادر صحفية لمؤسسات إعلامية محلية من بينها صحيفتا “الشروق” و”النهار” أنّ “التحقيق الذي لا يزال مستمراً أفضى أوّلياً إلى أنّ عبارة ’يا يسوع’ الواردة في الأغنية تحمل معاني الألوهية وطلب الرحمة من المسيح وتعدّ إشادة بتعاليم الديانة المسيحية على منبر الإذاعة”.

كما عبر البعض عن إستيائهم من المعاملة التي يعامل بها مسيحيو الجزائر و”عشاق فيروز” وطالبوا الحكومة الجزائرية بحماية هؤلاء.

إقالة الإعلاميين وصفها آخرون بـ “الكارثة،” بسبب” معاقبة صحفي أفنى 30 عاماً من عمره في خدمة الصحافة”.

ومنذ اندلاع شرارة الحراك الشعبي في 2019، تزايدت الملاحقات القضائية والإدانات بحق الصحافيين والمدونين والمعارضين السياسيين والناشطين في الحراك.

و بالنظر إلى مؤشر حرية الصحافة في العالم، فقد حلت الجزائر في المركز الرابع مغاربيا و146 عالميا، حسب تقرير  منظمة “مراسلون بلا حدود” للعام 2021. ووصفت المنظمة، المشهد الإعلامي الحالي في الجزائر بـ” المقيد بقوانين سالبة للحرية”.

المصدر: عربية dw


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.