04 دجنبر 2021

تنظيم الأيام العلمية الأولى لشبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم في دجنبر المقبل بفاس

 تنظيم الأيام العلمية الأولى لشبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم في دجنبر المقبل بفاس

تنظم شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم (سي. 3. إم) وجامعة سيدي محمد بن عبد الله، خلال الفترة ما بين 13 و17 دجنبر المقبل بفاس، الأيام العلمية الأولى حول موضوع “جميعا من أجل النهوض بالمعرفة في المغرب”.

وأوضح بلاغ لشبكة “سي. 3. إم” أن هذا الحدث العلمي، الذي سيعرف مشاركة البروفيسور المرموق هوانغ آنه دونغ، الجراح المتخصص في زراعة الكلى بجامعة بروكسيل الحرة، يندرج في إطار مساهمة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم في تنفيذ النموذج التنموي الجديد، وكذا تنزيل السياسة الصحية الجديدة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويشمل برنامج هذه الأيام ندوات وورشات عمل حول مواضيع “البحث العلمي والطب”، “الإدارة والسياسات الصحية”، و”التكوين العلمي والطبي”، و”تثمين البحث، الابتكار وإحداث المقاولات”، و”الأخلاقيات والنزاهة العلمية”.

وقال الرئيس المؤسس لشبكة “سي. 3. إم”، سمير قدار، إن الاندماج بين جامعة سيدي محمد بن عبد الله وشبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم يتوخى المساهمة في تطوير قطاع الصحة، التعليم العالي والبحث العلمي في المغرب.

وأوضح الدكتور قدار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من هذه الأيام التفاعلية هو إحداث فرق مختلطة من أجل مصاحبة حاملي المشاريع، المساعدة التقنية، ونقل التكنولوجيات والخبرات والنهوض بروح المقاولة.

وسجل أن المشاركة في هذه الأيام مفتوحة في وجه جميع الكفاءات المغربية عبر العالم العاملة في مجال الصحة، وأبحاث الطب الحيوي، والتكنولوجيا الحيوية والعلوم ذات الصلة.

وتعد الشبكة الدولية للكفاءات الطبية لمغاربة العالم (سي. 3. إم) منظمة غير حكومية تتخذ من بروكسيل مقرا لها، وتضم أزيد من 500 كفاءة طبية مغربية مقيمة بالخارج.

وتأسست الشبكة سنة 2012 في أفق تحقيق التنمية المستدامة للمغرب في مختلف المجالات، من قبيل الصحة، البحث العلمي والتعليم العالي، وقصد توفير كفاءات مختلفة عبر العالم من أجل تحقيق هذا المشروع الطموح.

و م ع

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.