24 يوليوز 2024

العاهل البلجيكي يكلف الزعيم القومي بارت دي ويفر بتشكيل الحكومة الجديدة

Maroc24 | دولي |  
العاهل البلجيكي يكلف الزعيم القومي بارت دي ويفر بتشكيل الحكومة الجديدة

كلف العاهل البلجيكي، فيليب، اليوم الأربعاء، زعيم حزب “إن- في أ”، بارت دي ويفر، بتشكيل الحكومة الفيدرالية الجديدة، وذلك في أعقاب الانتخابات البرلمانية التي فاز بها الحزب القومي الفلاماني في 9 يونيو.

وذكر القصر الملكي في بلاغ بهذا الخصوص، أن الملك كل ف بارت دي ويفر، بتشكيل الحكومة الفيدرالية المقبلة.

وكان بارت دي فيفر، الذي كان مكلفا بمهمة تشكيل الحكومة، قد عقد اجتماعا قصيرا مع الملك صباح الأربعاء قبل تكليفه بتشكيل الحكومة.

وأوضح القصر الملكي أن المكلف بمهمة تشكيل الحكومة قدم تقريره النهائي إلى الملك، وبناء على هذا التقرير، كلف الملك بارت دي ويفر بتشكيل الحكومة”. وقد وافق على هذه المهمة وسيقدم تقريره إلى الملك في 24 يوليوز”.

وكان دي ويفر قد ك لف بمهمة استطلاعية قاد من خلالها المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة الفيدرالية الجديدة، وكمكلف بتشكيل الحكومة.

وبحسب المراقبين، سيكون على السيد دي ويفر العمل على تشكيل ائتلاف يضم حزب “إن- في أ” واشتراكيي “فورويت” والديمقراطيين-المسيحيين عن الجانب الفلاماني، والحركة الإصلاحية والملتزمون (الوسط) عن الجانب الفرونكفوني.

وكان حزب “إن- في أ” قد احتل المركز الأول في الانتخابات التشريعية البلجيكية، التي نظمت بالتزامن مع الانتخابات الجهوية والأوروبية، وذلك بحصوله على 24 مقعدا في مجلس النواب (الغرفة السفلى للبرلمان الفيدرالي)، متقدما على الحزب الفلاماني اليميني المتطرف “فلامس بيلانغ” والحركة الإصلاحية (20 مقعدا لكل منهما).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.