25 يوليوز 2024

النقاط الرئيسية في موجز الظرفية الاقتصادية الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط

النقاط الرئيسية في موجز الظرفية الاقتصادية الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط

في ما يلي النقاط الرئيسية في موجز الظرفية الاقتصادية الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الثاني من 2024 وتوقعات الفصل الثالث من نفس السنة:

– من المنتظر أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 2,9 في المائة خلال الفصل الثاني من 2024، حسب التغير السنوي، عوض 2,5 في المائة خلال الفصل السابق.

– من المرتقب أن يحافظ الطلب الداخلي على دينامية نموه خلال الفصل الثاني من 2024، محققا مساهمة ب 3,9 نقطة في النمو الاقتصادي الوطني، مقارنة بما يقارب صفر نقطة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

– من المرتقب أن ينخفض التضخم بما يقارب النصف تقريبا خلال الفصل الثاني من 2024 مقارنة بالفصل الأول، حيث سيبلغ 0,7 في المائة عوض 1,2 في المائة.

– من المرجح أن يبلغ نمو الناتج الداخلي الإجمالي الكلي 3,2 في المائة خلال الفصل الثالث من 2024، عوض ا عن 2,9 في المائة خلال الفصل الثاني من 2024، ما يعكس تعزز دعم الطلب الموجه للصناعات التحويلية وخدمات الإيواء.

– من المرتقب أن تكون مساهمة الطلب الخارجي سلبية في النمو الاقتصادي خلال الفصل الثاني من 2024، بمساهمة ستصل إلى 0,9- نقطة بعد 1,1- نقطة خلال الفصل الذي قبله، حيث سيرتفع حجم الصادرات الوطنية من السلع والخدمات بنسبة 10,9 في المائة على أساس سنوي، بينما سينمو حجم الواردات بشكل أكبر، محققا زيادة بنسبة 11,6 في المائة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.