23 يوليوز 2024

النواب الأفارقة يصادقون على تقرير أداء البرلمان الأفريقي بجوهانسبرغ

Maroc24 | إفريقيا |  
النواب الأفارقة يصادقون على تقرير أداء البرلمان الأفريقي بجوهانسبرغ

صادق البرلمان الافريقي، أمس الخميس، بالإجماع على تقرير الأداء (الفترة من مارس إلى يونيو 2024 ) الذي قدمه رئيس البرلمان فورتشن شارومبيرا في إطار الدورة العادية الثالثة من الولاية التشريعية السادسة للبرلمان الأفريقي، والتي عقدت في مقره بجوهانسبورغ جنوب أفريقيا.

وصادق أعضاء البرلمان الافريقي بالإجماع على التقرير، الذي قدم خلاصة شاملة عن مختلف أنشطة البرلمان والتقدم المحرز خلال الأشهر الأخيرة. كما قدم التقرير خلاصة عامة عن النجاحات والتحديات التي واجهتها هذه المؤسسة القارية منذ جلستها العامة الأخيرة في ماي 2023.

وتمحور التقرير حول الأهداف الاستراتيجية الأربعة المحددة في الخطة الاستراتيجية للبرلمان الأفريقي، كما تضمن مختلف الأنشطة التي قام بها البرلمان منذ القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي في فبراير 2024. و تغطي الوثيقة أيضا جوانب مختلفة من عمل البرلمان الأفريقي، بما في ذلك مهام المكتب، والمسائل الإدارية وشؤون الموظفين، والقضايا المتعلقة بالمسؤوليات القانونية، بما يتماشى مع ولاية البرلمان الأفريقي المتمثلة في “ضمان المشاركة الكاملة للشعوب الأفريقية في التنمية الاقتصادية والتكامل القاري”.

ومنذ تأسيسه، يسعى البرلمان الأفريقي الى تسهيل تفعيل سياسات وأهداف الاتحاد الأفريقي. كما أنه بالإضافة إلى تعزيز مبادئ الحكامة الرشيدة والنهوض بحقوق الإنسان والتضامن والسلام والتنمية في أفريقيا، تهدف هذه المؤسسة الافريقية الى التقريب بين شعوب القارة فيما يخص السياسات والأهداف الرامية إلى تحقيق تكامل أفضل للبلدان الافريقية. أما بخصوص القضايا المالية،فقد أكد شارومبيرا للأطراف المعنية التزام البرلمان الافريقي بالمسؤولية المالية في سياق إكراهات الميزانية، مشيرا الى الجهود المبذولة لتأمين تمويل إضافي للوظائف البرلمانية الأساسية والتحسينات التشغيلية.

كما استعرض مخطط تفعيل مشروع هيكل الحكامة الأفريقي الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، الرامي إلى تعزيز الفعالية البرلمانية وتعزيز التعاون الوثيق بين الدول الأعضاء، داعيا، في إطار التحديات التشغيلية إلى دعم برلماني أقوى وبنية تحتية كفيلة بتعزيز الفعالية المؤسساتية والمصداقية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.