22 يوليوز 2024

زعيم حزب العمال كير ستارمر يصبح رئيس وزراء المملكة المتحدة

Maroc24 | دولي |  
زعيم حزب العمال كير ستارمر يصبح رئيس وزراء المملكة المتحدة

أصبح زعيم حزب العمال، كير ستارمر، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء الجديد للمملكة المتحدة بعد الانتصار الساحق لحزبه في الانتخابات التشريعية.

واستعاد حزب العمال، الذي لم يصل إلى السلطة منذ عام 2010، داونينغ ستريت بأغلبية برلمانية مريحة بلغت 174 صوتا، بعد انهيار الدعم للمحافظين.

وتم تعيين ستارمر رسميا من قبل الملك تشارلز الثالث في قصر باكنغهام، ليحل محل زعيم المحافظين ريشي سوناك، قبل أن يتوجه إلى المقر الرسمي لرئيس الوزراء لإلقاء خطابه الأول إلى الأمة.

ومن عتبة 10 داونينغ ستريت، وعد المدعي العام السابق بـ “إعادة بناء” البلاد، مشيرا بشكل خاص إلى الحاجة إلى مدارس ومساكن ميسورة التكلفة وعناصر يمكن لـ “الأسر العاملة مثل أسرتي بناء حياتها عليها”.

وفي حين أقر بأن “تغيير البلاد سيستغرق بعض الوقت”، أكد ستارمر أن العمل لتحقيق ذلك سيبدأ “فورا”.

وأضاف أن الدول الأربع المكونة للمملكة المتحدة “تقف مرة أخرى معا لمواجهة، كما فعلنا في الماضي، تحديات العالم الذي يعاني من عدم الاستقرار”.

وأكد ستارمر أن حكومته ملتزمة بـ “إعادة بناء هادئة وصبورة”، ودعا جميع الأطراف للانضمام إلى حكومته في “مهمة التجديد الوطني”.

ومن المتوقع أن يبدأ زعيم حزب العمال في تعيين حكومته الجديدة اعتبارا من ظهر الجمعة، قبل أن يجتمع أعضاء الحكومة لأول مرة يوم السبت.

واستفاد حزب العمال من الانخفاض الكبير في دعم المحافظين، الذين فقدوا 250 مقعدا ولم يتبق لهم سوى 121 مقعدا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.