22 يوليوز 2024

بني ملال: تدشين وإطلاق مشاريع اجتماعية وتنموية بالجماعات الترابية الجبلية

Maroc24 | جهات |  
بني ملال: تدشين وإطلاق مشاريع اجتماعية وتنموية بالجماعات الترابية الجبلية

عرفت عدد من الجماعات الترابية الجبلية بإقليم بني ملال إطلاق وتدشين عدد من المشاريع التنموية، في إطار المجهودات المبذولة لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان المناطق ذات الطابع الجبلي بالإقليم.

وفي هذا الصدد، دشن والي جهة بني ملال ـ خنيفرة خطيب الهبيل، مرفوقا برئيس مجلس الجهة ورئيس المجلس الإقليمي لبني ملال ومنتخبين ورؤساء المصالح اللاممركزة والأمنية، دار الولادة بأغبالة التي تهدف إلى تقريب الخدمات الطبية والعلاجية وتعميم الولوج اليها من طرف النساء الحوامل بالمناطق الجبلية بهذه الجماعة.

وتم بناء هذه الدار، التي أنجزت في إطار شراكة بين ولاية الجهة ومؤسسة السقاط “نادي روتاري”، وجماعة أغبالة والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، بغلاف مالي يناهز 6 ملايين درهم، لتمكين نساء هذه المناطق القروية من الخدمات الطبية والعلاجية.

وأعطى السيد الهبيل والوفد المرافق له انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية الرامية إلى دعم وتأهيل البنيات الأساسية بالجماعات الترابية لأغبالة وتيزي نسلي وناوور وبوتفردة وأيت أم البخث، بغلاف مالي إجمالي يقارب 163 مليون درهم.

وبهذه المناسبة، اطلع والي الجهة على مجموعة من المشاريع الجاري إنجازها أو التي سيتم إطلاقها بهدف تعزيز البعد التنموي على مستوى الجماعات الترابية أغبالة وبوتفردة وتيزي نسلي.

وتهم هذه المشاريع التي بلغت تكلفتها 33 مليون درهم، والممولة من ميزانية المجلس الإقليمي لبني ملال، إنجاز وتجهيز الأثقاب والخزانات المائية بالدواوير التابعة لهذه الجماعات، وبناء الطرق والمسالك الجبلية، وكهربة المحاور الطرقية بواسطة الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى بناء ملاعب للقرب لفائدة شباب هذه الدواوير.

بعد ذلك، قام الوفد بزيارة الجماعة الترابية تيزي نسلي، حيث اطلع على مشروع تأهيل مركز تيزي نسلي الذي تم إنجازه بكلفة 13,9 مليون درهم، قبل الاطلاع على أشغال الربط الفردي بشبكة الماء الصالح للشرب.

وبالجماعة الترابية لناوور، أعطى والي الجهة والوفد المرافق له انطلاقة أشغال تأهيل مراكز الجماعات الترابية لناوور (بتكلفة 11,3 مليون درهم) وبوتفردة (10,8 مليون درهم) وأيت أم البخث (6,18 مليون درهم)، بتمويل من ميزانية المجلس الجهوي.

وبنفس المناسبة تم تقديم مجموعة من المشاريع في طور الإنجاز تروم دعم وتأهيل البنيات التحتية على مستوى الجماعات الترابية ناوور، وآيت أم البخث، ودير القصيبة، وتانوغة، وتاكزيرت.

وتشمل هذه المشاريع التي بلغت تكلفتها 70,7 مليون درهم ممولة من ميزانية المجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة، إنجاز وتجهيز الأثقاب والخزانات المائية بالدواوير التابعة لهذه الجماعات، وبناء الطرق والمسالك القروية، وكهربة المحاور الطرقية، بالإضافة إلى بناء ملاعب للقرب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.