13 يوليوز 2024

بولمان .. تنظيم الإقصائيات الجهوية للمسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ

بولمان .. تنظيم الإقصائيات الجهوية للمسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس، اليوم الخميس بالمدرسة الجماعاتية للا خديجة بكيكو، الإقصائيات الجهوية للمسابقة الوطنية لأولمبياد تيفيناغ في دورتها الثانية عشرة.

وتبارى في هذه المسابقة، المُنظمة بتعاون مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببولمان، تلميذات وتلاميذ المستويين الخامس والسادس ابتدائي المؤهلين عن الإقصائيات الإقليمية الذين يمثلون مختلف المديريات الإقليمية التابعة لجهة فاس مكناس.

وأسفرت النتائج النهائية للمسابقة عن إحراز التلميذة رتاج التشيش من مدرسة.كم وليلي التابعة لمديرية مكناس المرتبة الأولى، وحلول التلميذة خديجة علا من مدرسة مدرسة.كم تمحضيت بمديرية إفران في المرتبة الثانية، فيما حلت ملاك فرياط من مؤسسة الزراردة بالمديرية الإقليمية لتازة في الصف الثالث.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد محمد أوراغ رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس بأن الإقصائيات الجهوية لأولمبيات تيفيناغ تندرج في إطار الأنشطة الكبرى التي تنظمها الأكاديمية بتعاون مع شركائها، والتي أولتها خارطة الطريق 22.26 أهمية كبرى.

وأضاف أوراغ أن هذه المسابقة أسفرت عن تأهل ثلاثة تلاميذ لخوض الأولمبيات الوطنية التي ستجرى بمدينة تيزنيت بجهة سوس ماسة، مؤكدا أن لجنة تحكيم المسابقة ضمت مفتشين وأساتذة أكفاء في اللغة الأمازيغية.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وجمعية “فيتسيفال تيفاوين”، دعما لتدريس اللغة الأمازيغية وتفعيلا للطابع الرسمي للغة والثقافة الأمازيغيتين، خاصة بعد النجاح الكبير الذي عرفته الدورات السابقة.

وأفادت معطيات للأكاديمية الجهوية لفاس مكناس بأن أزيد من 180 مؤسسة بالجهة تُدرس فيها اللغة الأمازيغية، في حين يصل عدد الأساتذة المكونين للغة إلى 680 أستاذ وأستاذة يسهر على تأطيرهم ثلاثة مفتشين بالجهة.

يذكر أن جمعية “فيستيفال تيفاوين” ستحتضن المسابقة الوطنية أيام 15و 16 و17 غشت المقبل ببلدية تافراوت إقليم تيزنيت بالموازاة مع الدورة الـ16 لمهرجان تيفاوين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.