19 يوليوز 2024

أكثر من 400 ألف متبرع بالدم في السعودية العام الماضي

أكثر من 400 ألف متبرع بالدم في السعودية العام الماضي

بلغ إجمالي متبرعي الدم في السعودية نحو 420،553 ألف مواطن ومقيم في العام الماضي، وفقاً لما كشفه المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

وحسب وزارة الصحة السعودية فإن واحدًا من كل عشرة مرضى يدخل المستشفى في حاجة إلى نقل الدم، وخصوصاً المرضى الذين يعانون من الأمراض الخبيثة أو المستعصية، وكذلك الأشخاص الذين يتعرضون لحوادث خطيرة فقدوا على إثرها كمية كبيرة من الدم، وأيضا الكثير من المرضى أثناء العمليات الجراحية الكبرى، ويضاف إلى ذلك أن مكونات الدم تستخدم في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة.

وتهتم السعودية بتكريس الوعي بضرورة التبرع بالدم، وأطلقت في هذا الإطار مبادرات نشطة على غرار تطبيق “وتين” كمبادرة بالتعاون مع وزارة الصحة تسعى إلى تقليص فجوة التواصل بين المتبرعين وبنوك الدم حتى تصبح عملية التبرع بالدم أسهل، فيما باتت المنصة ذاتها تحظى بالتسجيل من قبل مليون و300 ألف شخص راغب في التبرع.

ويتيح “وتين” طلب التبرع بالدم، فضلاً عن مشاركة طلبات التبرع في شبكات التواصل الاجتماعي، إلى جانب توفير قائمة ومواقع بنوك الدم، ومتابعة سجل التبرع، إلى جانب التذكير بمواعيد التبرع والحملات الخاصة التي تكون حول المتبرع أو قريبة من موقعه المسجل في التطبيق.

ونقل الدم هو إجراء طبي بسيط يُسهِم في إنقاذ الأرواح؛ بحيث يتبرع الشخص بدمه تطوعا ويؤخذ فيه الدم من شخص سليم ويُفحَص ثم يُحفَظ حتى يمكن استخدامه لعلاج شخص آخر في حالات الطوارئ التي تتطلب نقل الدم، أو للأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج على المدى الطويل.

وتمنح السعودية أوسمة استحقاق خاصة للمتبرعين بالدم نتيجة التبرع لأكثر من مرة بموافقة ملكية، من أجل تعزيز سلوك التبرع بالدم بصفته سلوكا نبيلا، وبادرة إنسانية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.