14 يوليوز 2024

فرنسا وبلجيكا توقعان اتفاقية تعاون في مجال الدفاع البري

Maroc24 | دولي |  
فرنسا وبلجيكا توقعان اتفاقية تعاون في مجال الدفاع البري

وقعت فرنسا وبلجيكا، مؤخرا، مذكرة تفاهم تسمح بتعزيز التعاون الصناعي في مجال الدفاع البري.

وذكر بيان للإليزيه أن الاتفاق وقعه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو على هامش المجلس الأوروبي الذي عقد أول أمس الاثنين في بروكسيل.

وأشار المصدر إلى أن مذكرة التفاهم “تعكس الرغبة الفرنسية-البلجيكية المشتركة في العمل من أجل أوروبا دفاعية أقوى من أي وقت مضى”.

وأضاف الإليزيه أن الجزء الأول من هذا التقارب “سوف يتحقق بسرعة من خلال شراء شركة (جون كوكريل ديفانس) لشركة (أركوس) ومشاركة الدولتين البلجيكية والفرنسية في رأس مال (جون كوكريل ديفانس)”.

يذكر أن النزاع المسلح بين روسيا وأوكرانيا أعاد إطلاق النقاش حول “الدفاع الأوروبي” في مواجهة الأزمات التي تندلع بشكل خاص في جوار الاتحاد الأوروبي.

وهذا المشروع هو قيد التنفيذ حاليا حيث جرى إطلاق ما يقرب من 40 مهمة مدنية وعملية عسكرية منذ عام 2003، وتم إحراز تقدم كبير مؤخرا فيما يتعلق بالتعاون الصناعي في مجال الدفاع وأيضا في مجال التعاون الحكومي الدولي.

ومن خلال صندوق الدفاع الأوروبي الذي تم اعتماده في عام 2021 والذي تبلغ قيمته 7.9 مليار يورو، تمول ميزانية الاتحاد الأوروبي مشاريع الدفاع لأول مرة.

وبالموازاة مع ذلك، اعتمدت الدول الأعضاء في مارس 2022 لأول مرة بوصلة استراتيجية، وهي تحليل مشترك للتحديات والتهديدات التي تواجه الاتحاد الأوروبي، مما يعزز السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة ويزودها على وجه الخصوص بقدرة انتشار سريع تصل إلى 5000 فرد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.