24 يوليوز 2024

تركيا تواجه حرائق الغابات وسط موجة حر غير مسبوقة

Maroc24 | أخبار تركيا |  
تركيا تواجه حرائق الغابات وسط موجة حر غير مسبوقة

تواجه تركيا سلسلة من حرائق الغابات مع ارتفاع موجة الحر إلى درجات حرارة أعلى بكثير من المعدلات الموسمية، وفقا لتقرير من الموقع الإخباري (بيانيت)، نشر اليوم الثلاثاء.

وأوضح الموقع، نقلا عن البيانات الرسمية، أن معدل 19 حريق غابات اندلع يوميا في النصف الأول من يونيو الجاري بمختلف ولايات البلاد.

ونقلت وسيلة الإعلام عن وزير الفلاحة والغابات، إبراهيم يوماكلي، قوله إنه منذ بداية العام 2024، شهدت تركيا إجمالي 1551 حريقا، بما في ذلك 881 حريق غابات و670 حريقا في الحقول الفلاحية.

واندلعت أغلبية الحرائق في الولايات الجنوبية والجنوبية الغربية، التي تضم وجهات سياحية مهمة مثل موغلا وأنطاليا وإزمير، علاوة على بعض المناطق في الجنوب الشرقي والولايات الشمالية الغربية، بما في ذلك إسطنبول.

وتتم السيطرة على الحرائق في غضون يوم أو يومين، مما يمثل “تحسنا ملحوظا” مقارنة بالسنوات السابقة، وفقا للمصدر ذاته.

من جهة أخرى، فرضت السلطات حظرا على الدخول إلى مناطق الغابات في 29 مقاطعة على الأقل للحد من مخاطر اندلاع الحرائق.

في سياق متصل، كشفت هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، أن ربيع عام 2024 كان هو ثاني أدفأ ربيع خلال الـ 53 عاما الماضية في تركيا.

وكان أبريل 2024 أيضا هو الأكثر سخونة خلال الـ 53 عاما الماضية. وبلغ متوسط ​​درجات الحرارة 14.2 درجة خلال فصل ربيع 2024 بارتفاع 1.8 درجة عن متوسط ​​درجات الحرارة في مواسم ربيع 1991-2020.

يذكر أن تركيا شهدت في العام 2021 أكبر خسارة على الإطلاق لمناطق الغابات بسبب الحرائق، حيث دمرت الحرائق 83 ألف هكتارا من الأراضي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.