19 يوليوز 2024

الرئيس التركي يتوقع انخفاض التضخم إلى أقل من 10 بالمائة على المدى المتوسط

Maroc24 | أخبار تركيا |  
الرئيس التركي يتوقع انخفاض التضخم إلى أقل من 10 بالمائة على المدى المتوسط

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إنه يتوقع أن ينخفض التضخم في البلاد إلى ما دون 10 بالمائة على المدى المتوسط.

وأضاف أردوغان، في رسالة مصورة بمناسبة عيد الأضحى، أن “البرنامج الاقتصادي التركي يؤتي ثماره من حيث الإنتاج والتوظيف والصادرات (…) تركيا ستحقق نتائج جيدة في ما يتعلق بالتضخم بدءا من النصف الثاني من 2024″، مشيرا إلى أن “التضخم في تركيا سينخفض بالتأكيد إلى ما دون 10 بالمائة”.

وسبق أن أوضح نائب رئيسه، جودت يلماز، في مقابلة تلفزية الاثنين الماضي، أن التضخم في تركيا سيبدأ بالانخفاض اعتبارا من يونيو الجاري وسيتراجع دون 10 بالمائة في أفق 2026.

وبلغ معدل التضخم في تركيا على أساس سنوي 75,45 بالمائة في ماي الماضي، بما يفوق توقعات المحللين الاقتصاديين.

ووفقا لمعهد الإحصاء التركي من المتوقع أن يتراجع التضخم على أساس شهري بعد ماي، حيث كان قد بلغ 3,37 بالمائة، مقارنة بـ 3,18 بالمائة في إبريل.

يذكر أن البنك المركزي التركي شرع منذ يونيو 2023 في رفع معدلات الفائدة الرئيسية في محاولة لكبح جماح التضخم الذي ينخر القدرة الشرائية للمواطنين. وبلغ هذا المعدل 50 بالمائة شهر مارس 2024. وبقي معدل الفائدة دون تغيير خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، في الوقت الذي أقرت فيه الحكومة التركية مخططا للتقشف.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.