13 يوليوز 2024

المستثمرون الماليون يتوقعون استقرار سعر الفائدة الرئيسي بالمغرب

المستثمرون الماليون يتوقعون استقرار سعر الفائدة الرئيسي بالمغرب

أفاد بحث أجراه مركز التجاري للأبحاث بأن المستثمرين الماليين يتوقعون استقرار سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب، خلال اجتماعه المقبل للسياسة النقدية ، المزمع عقده بتاريخ 25 يونيو.

وأوضح مركز التجاري للأبحاث في نشرته الأخيرة، “Research report strategy” “نلاحظ توافقا على أساس شبه إجماع بين المستثمرين في المغرب لصالح استقرار سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب”، مشيرا إلى أن هذا البحث تم إجراؤه في صفوف عينة تضم 35 فاعلا اقتصاديا يعدون من بين الأكثر تأثيرا في السوق المالي المغربي.

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه على أساس الأجوبة المحصل عليها، بلغ احتمال بقاء الوضع كما هو عليه فيما يخص سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب 93 بالمائة، مقابل احتمال انخفاضه بمقدار 25 نقطة أساس بلغ 7 في المائة، مع غياب أي احتمال بالارتفاع.

وحسب فئة المستثمرين، أظهرت الأجوبة المحصل عليها أن “المؤسسات المحلية” و”الفاعلين المرجعيين” يتوقعون بالإجماع سيناريو استقرار سعر الفائدة الرئيسي.

وبالموازاة، يتوقع “المستثمرون الأجانب” بنسبة 95 في المائة سيناريو استقرار الوضع الراهن لسعر الفائدة الرئيسي، مقابل احتمال نسبته 5 في المائة بانخفاضه بمقدار 25 نقطة أساس.

وبالمثل، يتوقع “الأشخاص الذاتيون” بنسبة 67 في المائة سيناريو الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير مقابل احتمال نسبته 33 في المائة بانخفاض مقداره 25 نقطة أساس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.