16 يوليوز 2024

الانتخابات الرئاسية الموريتانية: انطلاق الحملة الانتخابية

Maroc24 | إفريقيا |  
الانتخابات الرئاسية الموريتانية: انطلاق الحملة الانتخابية

انطلقت منتصف ليلة الخميس/الجمعة بموريتانيا، حملة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 29 يونيو الجاري.

ويخوض هذه الحملة سبعة مرشحين قبل المجلس الدستوري ملفات ترشحهم، وهم على التوالي (وفق ترتيب المجلس الدستوري)، بالإضافة الى الرئيس المنتهية ولايته، محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي ترشح لولاية ثانية، كل من المرشح المستقل، محمد الأمين المرتجى الوافي، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، حمادي ولد سيدي المختار، والمرشح المستقل (طبيب وأستاذ جامعي)، أوتاما سومارى، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية، بامامادو بوكاري، و النائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، إلى جانب الفاعل في مجال حقوق الانسان (رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية)، بيرام الداه اعبيدي.

وقد اختار مرشحون إطلاق حملتهم الانتخابية من العاصمة نواكشوط، فيما اختار آخرون إطلاقها من ولايات داخل البلاد.

وتم إطلاق هذه الحملة بمهرجانات شعبية تميزت بخطابات افتتاحية للمرشحين، استعرض فيها كل مرشح جوانب من برنامجه الانتخابي.

وتتواصل الحملة الانتخابية على مدى أسبوعين، قبل الدخول في مرحلة الصمت الانتخابي الممهدة للتصويت.

ويصوت أكثر من 1.9 مليون ناخب موريتاني لاختيار رئيس للبلاد، يتوزعون على مختلف ولايات موريتانيا.

وفي هذا السياق دعت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (الهابا) وسائل الإعلام العمومية والخاصة على الالتزام بالتغطية المهنية الموضوعية والمحايدة للحملة الانتخابية الممهدة لهذا الاستحقاق، مؤكدة استحداثها لآليات جديدة تؤمن حضور جميع المرشحين في النشرات الإخبارية والتغطية للمهرجانات.

كما أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات عن التوصل ببطاقات التصويت في الشوط الأول التي بلغ عددها أكثر من 2.2 مليون بطاقة تصويت.

تجدر الإشارة إلى أن آخر الانتخابات الرئاسية بموريتانيا كانت قد أجريت عام 2019 وفاز فيها الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني بعد حصوله على نسبة 52 في المائة من أصوات الناخبين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.