20 يونيو 2024

غيثة مزور: الدورة الثانية لجيتكس إفريقيا 2024 عرفت نجاحا كبيرا وإقبالا غير مسبوق للفاعلين في المجال الرقمي

Maroc24 | أخبار وطنية |  
غيثة مزور: الدورة الثانية لجيتكس إفريقيا 2024 عرفت نجاحا كبيرا وإقبالا غير مسبوق للفاعلين في المجال الرقمي

قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أمس الجمعة بمراكش، إن الدورة الثانية لـ “جيتكس إفريقيا 2024” حققت “نجاحا كبيرا وشهدت إقبالا غير مسبوق”، للشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والناشئة، فضلا عن المستثمرين في المجال، وذلك من أزيد من 130 دولة.

وأبرزت السيدة مزور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في ختام فعاليات معرض “جيتيكس إفريقيا 2024″، أن هذه الدورة عرفت إبرام صفقات تجارية مهمة، وعقد شراكات جديدة، وكذا جذب استثمارات مختلف الفاعلين المشاركين في هذه التظاهرة.

وسجلت أن وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غطت تكاليف مشاركة 200 مقاولة ناشئة مغربية، وذلك بغية الاستفادة من الإمكانات الكبرى التي يوفرها معرض “جيتيكس”، مشيرة إلى أن الوزارة عقدت، على هامش فعاليات هذا المعرض، عدة شراكات من أجل النهوض بالمقاولات الناشئة المغربية.

وأضافت أن الوزارة أبرمت كذلك مجموعة من الاتفاقيات تتمثل، أساسا، في إطلاق برنامج لتكوين 15 ألف شاب بمختلف جهات المملكة في مجال الرقمنة، وتوسيع برنامج “Jobintech” الذي يوفر تكوينات مكثفة للشباب المغاربة ويواكبهم لولوج سوق الشغل، فضلا عن اتفاقية مع شركة “أوراكل” من أجل إطلاق منطقتين سحابيتين عامتين باستثمار إجمالي يبلغ مليار و400 مليون درهم.

وأشارت الوزيرة إلى أن معرض “جيتيكس إفريقيا 2024″، تميز هذه السنة بإقامة رواق خصص لعرض الخدمات الرقمية العمومية بدعم من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، لافتة إلى أن عددا من هذه الخدمات حصلت على جوائز مهمة في ختام فعاليات التظاهرة.

وعلى صعيد متصل، توقفت السيدة مزور عند عقد لقاءات مع عدد من الوزراء الأفارقة من أجل تعميق الشراكة والتعاون، وذلك في إطار التزام المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالتنمية السوسيو – اقتصادية للقارة السمراء والتعاون جنوب-جنوب.

وجرى أمس الجمعة، اختتام فعاليات الدورة الثانية من معرض “جيتكس إفريقيا المغرب” المقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمشاركة أزيد من 1500 عارض يمثلون أكثر من 130 بلدا.

وعرف هذا المعرض الرائد للتكنولوجيا والمقاولات الناشئة، والذي نظم من قبل شركة (كاون) الدولية، الفرع الدولي لمركز التجارة العالمي بدبي، وإشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، مشاركة ثلة من الخبراء والمتخصصين العالميين بالإضافة إلى صناع القرار السياسي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.