18 يونيو 2024

الكويت تعلن التشغيل الكامل لأكبر مصفاة للنفط بطاقة تصل لـ615 ألف برميل يوميا

الكويت تعلن التشغيل الكامل لأكبر مصفاة للنفط بطاقة تصل لـ615 ألف برميل يوميا

أعلنت الكويت اليوم الابعاء عن التشغيل الكامل لمصفاة الزور النفطية ، التي تعد واحدة من أكبر مصافي النفط في العالم، بطاقة تكريرية تصل إلى 615 ألف برميل يوميا.

وقال عماد محمد العتيقي وزير النفط الكويتي خلال الإعلان عن التشغيل الكامل للمصفاة ،الذي جرى بحضور الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت ، إنه بتدشين مصفاة الزور، “نكون قد نجحنا في الوصول إلى طاقة تكريرية غير مسبوقة تفوق المليوني برميل في اليوم، موزعة على ست مصاف نفطية توجد ثلاث منها داخل الكويت، وهي مصافي: ميناء الأحمدي، وميناء عبدالله، والزور، التي تنتج مجتمعة مليونا و415 ألف برميل يوميا.

وأضاف أن المصافي الثلاث الأخرى توجد خارج البلاد ، وهي (الدقم) في سلطنة عمان، و(نغي سون) في فيتنام، و(ميتلازو) في إيطاليا، والتي تبلغ حصة الكويت من إنتاجها الإجمالي حوالي 600 ألف برميل في اليوم.

وأشار إلى أن مصفاة الزور تعد أحد أهم مشاريع خطة التنمية في الكويت ومن الركائز الرئيسية لخطة مؤسسة البترول الكويتية الاستراتيجية للعام 2040، الهادفة إلى إنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة، تتوافق مع المعايير والاشتراطات البيئية العالمية”.

وتقع مصفاة الزور المملوكة بالكامل لشركة الكويت المتكاملة للصناعات البتروكيماوية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية في منطقة الزور، على بعد 90 كلم جنوب مدينة الكويت.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.