18 يونيو 2024

البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة: استفادة 261 مدينة ومركز حضري و201 مركز قروي

Maroc24 | أخبار وطنية |  
البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة: استفادة 261 مدينة ومركز حضري و201 مركز قروي

أفاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن 261 مدينة ومركزا حضريا، و201 مركزا قرويا استفادوا من البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، مبرزا أن المشاريع المنجزة في إطار هذا البرنامج إلى غاية 2023، مكنت من تحسين مؤشرات التطهير السائل على المستوى الوطني.

وأضاف السيد لفتيت في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “استراتيجية الوزارة لمعالجة المياه العادمة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أنه تم في هذا إطار هذا البرنامج إنجاز 187 محطة لمعالجة المياه العادمة، مشيرا إلى أن نسبة الربط بشبكة التطهير السائل بلغت 83.5 في المائة، فيما بلغت نسبة معالجة المياه العادمة 57.5 في المائة.

وعلى مستوى إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، افاد وزير الداخلية بأن عدد المشاريع المنجزة بلغ 45 مشروعا لسقي المساحات الخضراء، و ثلاثة مشاريع للاستعمال الصناعي، بينما بلغ حجم المياه التي تمت إعادة استعمالها حوالي 37 مليون متر مكعب في سنة 2023، مشيرا إلى أن برمجة المشاريع وتتبع إنجازها يتم بتنسيق خاص بين مصالح قطاعات الداخلية والماء والمالية عبر لجنة وطنية لتتبع البرنامج تسهر على مواكبة الجماعات وشركائها والفاعلين في قطاع التطهير.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للبرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، وفقا للوزير، في مواصلة برمجة ربط المدن والمراكز الحضرية بهدف الرفع من معدله إلى نسبة 90 في المائة، وتجهيز 1207 مركز قروي مما سيمكن من تحسين نسبة الربط لتصل إلى 80 في المائة، وإمكانية إعادة استعمال 100 مليون متر مكعب من المياه العادمة المعالجة سنويا في أفق 2027.

ويبلغ الغلاف المالي للبرنامج حوالي 42 مليار درهم موزعة على 19،4 مليار درهم للمدن والمراكز الحضرية، و12 مليار جرهم للمراكز القروية، و11،4 مليار درهم لإعادة استعمال المياه العادمة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.