18 يونيو 2024

برنامج Go سياحة: إقبال كبير للفاعلين مع تلقي 430 طلبا للتمويل والدعم التقني

Maroc24 | أخبار وطنية |  
برنامج Go سياحة: إقبال كبير للفاعلين مع تلقي 430 طلبا للتمويل والدعم التقني

أعلنت وازرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن برنامج “Go سياحة” تلقى 430 طلبا للتمويل والدعم التقني، وذلك منذ إطلاقه في شهر فبراير 2024.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا العدد من الطلبات يعكس مدى الاهتمام الذي يحظى به البرنامج من قبل الفاعلين في قطاع السياحة.

وأوضح المصدر ذاته، أن 215 من هذه الطلبات، أي ما يعادل نسبة 50 بالمئة، همت الدعم التقني، مع هيمنة الطلبات المتعلقة بالتحول الرقمي، والتي بلغت 136 طلبا، فيما هم 80 طلبا التميز التشغيلي و50 طلبا لتطوير الأسواق.

وفي ما يخص مواكبة المشاريع الاستثمارية، فقد تم إيداع 133 طلبا، شملت أزيد من 10 تعاونيات عاملة في مجال الترفيه السياحي، و40 مشروعا للترفيه بصفة عامة، بالإضافة إلى أكثر من 70 من مشاريع الإيواء المقترنة بعرض للترفيه. ومن جهة أخرى، تم إحصاء 83 طلبا للمواكبة في مجال النمو الأخضر، وشملت، على الخصوص، مبادرات في مجالي توليد الكهرباء بالألواح الشمسية، واقتصاد الماء، والتي تم التوصل بها بالأساس من مراكش والدار البيضاء، وسوس – ماسة وفاس – مكناس.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها “نلاحظ من خلال هذه الطلبات الـ430 أن هناك حماسا ملموسا من قبل الفاعلين في القطاع لكي يصبحوا أكثر تنافسية”. وأضافت السيدة عمور أنه “من خلال مواكبة 1700 مقاولة في السنوات القليلة المقبلة، نتطلع إلى خلق تجارب سياحية فريدة، والتي من شأنها أن تعزز جاذبية المغرب على الصعيد العالمي وتساهم في إرساء سياحة مغربية صامدة، مبتكرة ومستدامة”.

ويمثل برنامج ” GO سياحة”، الذي يتمحور حول خلق جيل جديد من منتجات الترفيه السياحي، إحدى الدعامات الأساسية لرافعة “الترفيه” في خارطة طريق قطاع السياحة 2023-2026. ويوفر البرنامج حلولا ملموسة لتعزيز تنافسية المقاولات السياحية المغربية الموجودة، مع التشجيع على بروز مقاولات سياحية جديدة، عصرية ومبتكرة.

ولبلوغ هذا الهدف، يقترح البرنامج ثلاث آليات، يقدم من خلالها منحا استثمارية يمكن أن تصل إلى نسبة 40 في المائة من تكلفة المشروع، بالإضافة إلى دعم تقني يتم تمويله في حدود 90 في المائة. ويتمثل الهدف النهائي في دعم مبادرات تنمية القطاع في جميع جهات المملكة، قصد خلق تجارب سياحية ناجحة. وتنظم في هذا الإطار لقاءات تواصلية منذ انطلاق البرنامج، مع قوافل تشمل الجهات الـ 12 للمملكة، وأزيد من 50 حدثا، قصد تعريف الفاعلين المحليين بالفرص التي يتيحها برنامج “GO سياحة”. وتنظم هذه المبادرات بتعاون مع المندوبيات الجهوية للسياحة، والفدراليات والجمعيات المهنية في قطاع السياحة، والمجالس الجهوية للسياحة، والمراكز الجهوية للاستثمار، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وسبق لهذه القوافل أن حطت الرحال بجهات الرباط – سلا – القنيطرة، والدار البيضاء – سطات، وفاس – مكناس، والعيون – الساقية الحمراء، حيث عرفت كل محطة منها مشاركة أزيد من 80 فاعلا سياحيا جهويا. وستنظم المحطة المقبلة من هذه القوافل يوم 24 ماي في جهة الداخلة – وادي الذهب، بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب في الداخلة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجهة، التي تستفيد من موقع جغرافي استراتيجي على المحيط الأطلسي، أصبحت وجهة سياحية بامتياز في أقصى جنوب المملكة، خاصة في مجال الرياضات المائية، مثل ركوب الأمواج والتزلج على الماء.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.