15 يونيو 2024

بطولتا إفريقيا للكرة الحديدية ذكورا وإناثا ما بين 6 و9 يونيو المقبل بمراكش

Maroc24 | رياضة |  
بطولتا إفريقيا للكرة الحديدية ذكورا وإناثا ما بين 6 و9 يونيو المقبل بمراكش

تحتضن مدينة مراكش، خلال الفترة من 6 إلى 9 يونيو المقبل، منافسات بطولة إفريقيا التاسعة ذكورا والثانية إناثا في رياضة الكرة الحديدية.

وأكد مسؤولون في الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية، أمس الأربعاء بالرباط، أن تنظيم بطولتي إفريقيا للكرة الحديدية بمراكش مناسبة جديدة لتأكيد إشعاع المغرب كبلد رائد في تنظيم كبريات التظاهرات العالمية.

واعتبروا، خلال ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء على هذه التظاهرة الرياضية، أن تنظيم هذا الحدث القاري، يندرج في إطار خيار الانفتاح على إفريقيا، الذي يدعو إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويكرس سمعة المملكة على مستوى تنظيم الأحداث الكبرى على الصعيدين القاري والدولي.

كما أبرزوا أن اختيار مراكش لاستضافة البطولتين ينبع من الرغبة في المساهمة في تنمية السياحة الرياضية بالمغرب.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية، خالد المنصوري، أنه تأكد حتى الآن مشاركة 18 بلدا في بطولة الذكور، وسبع دول في بطولة الإناث، مشيرا إلى أن هذه النسخة ستعرف للمرة الأولى تباري الفئتين في الوقت ذاته، علما أن البطولة الإفريقية للذكور تنظم منذ سنة 2007، فيما أقيمت أول بطولة للإناث سنة 2019.

وأشار المنصوري إلى أن هذه البطولة، التي تنظم بالمغرب للمرة الثانية، بعد نسخة 2013 بالدار البيضاء، ستشكل فرصة لإبراز القدرات التنظيمية للمملكة، استعدادا لتقديم ترشيحها لتنظيم بطولة العالم للعبة.

و”نأمل أن نفوز باللقب للمرة الثالثة في صنف الذكور، وأن نحرز باكورة ألقابنا في صنف الإناث”، مذكرا بأن المغرب فاز منذ 2007 بـ 12 ميدالية على المستوى الإفريقي (5 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات).

من جانبه، أكد الكاتب العام للكونفدرالية الإفريقية لرياضات الكرات الحديدية، المغربي صديق كرماح، أن “ترشح المغرب لتنظيم هذا الحدث حظي بالترحيب داخل الهيئة القارية، بفضل السمعة الطيبة التي تتمتع بها المملكة في المجال التنظيمي”.

وشدد كرماح، الذي تم تعيينه حديثا في هذا المنصب، على أهمية إشراك كافة المتدخلين لإنجاح هذا الحدث الرياضي، موضحا أن تنظيم بطولة افريقيا ذكورا وإناثا بالمغرب خلف أصداء إيجابية لدى الفرق المشاركة.

وفي سياق متصل، أعلن المدير التقني للجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية، نور الدين قطبي، أن “المغرب سيمثل في البطولتين بفريقين ألف و باء، لم يتم بعد تحديد تشكيلتهما بشكل نهائي”.

وأوضح أنه بعد خوض عدة تربصات وبطولات إعدادية، تم التوصل إلى تصور أولي لتركيبة الفريقين، وسيتم الإعلان عن عناصرهما قبل انطلاق البطولة الإفريقية”.

وعن الأهداف المسطرة للمشاركة المغربية في هذه التظاهرة القارية قال “نطمح للفوز بالميدالية الذهبية”.

وكان المغرب قد فاز بالنسخة الثامنة من البطولة الإفريقية للذكور في نونبر 2021 بالعاصمة البوركينابية واغادوغو. وضمت التشكيلة المغربية، خالد بنار، وعمر الصغير، ويوسف الصغير، وحمزة خربوش، تحت إشراف المدرب عبد اللطيف لعويجة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.