18 يونيو 2024

العام الثقافي قطر – المغرب 2024: مكتبة قطر الرقمية تحتفي بإرث واحد من أبرز علماء المغرب في المواقيت وعلم الفلك في القرن 17

العام الثقافي قطر – المغرب 2024: مكتبة قطر الرقمية تحتفي بإرث واحد من أبرز علماء المغرب في المواقيت وعلم الفلك في القرن 17

عرض فريق الأعوام الثقافية، المبادرة التابعة لمتاحف قطر ، من خلال جولة بين الوثائق والمخطوطات المتصلة بالمغرب والمنشورة على مكتبة قطر الرقمية ، نسخة رقمية لمخطوطة علمية مهمة للعالم المغربي علي بن محمد بن أبي القاسم بن إبراهيم الدادسي، واحد من أبرز العلماء في المواقيت وعلم الفلك في القرن السابع عشر الميلادي.

وأوضح بلاغ لمتاحف قطر أن “هذه الرحلة عبر الزمن مع تاريخ المغرب وثقافته وإرثه والتي تم القيام بها بالتعاون مع فريق مكتبة قطر الوطنية، تندرج في إطار فعاليات العام الثقافي قطر – المغرب 2024”.

وأضاف البلاغ أنه “في مدرسة المصباحية بفاس في المغرب، وتحديدا في يوم الثلاثاء 24 ذو القعدة 1048 هجرية الموافق 29 مارس 1639 ميلادية، كان عالم الفلك المغربي علي بن محمد بن أبي القاسم بن إبراهيم الدادسي قد انتهى لتوه من كتابة شرح لأرجوزته “بداية الطلاب في علم وقت اليوم بالحساب”، التي كان قد كتبها في شهر رمضان من العام الذي سبقه، وقد أسمى هذا الشرح “إتحاف ذوي الألباب في شرح بداية الطلاب”. وبعد مرور 400 عام، أصبحت النسخة الرقمية لهذا الشرح متاحة الآن للاطلاع والتنزيل عبر مكتبة قطر الرقمية”.

جدير بالذكر أن علي بن محمد الدادسي (توفي عام 1683 م) ينتمي إلى بلدة دادس في جبال الأطلس في المغرب وقد استوطن مدينة فاس ثم انتقل إلى مصر وتوفي بها، وله العديد من المؤلفات في علم المواقيت منها: “اليواقيت لمبتغي معرفة المواقيت”.

وفي معرض تعليقها على الحدث قالت السيدة سارة المهندي، أمين سر اللجنة الوطنية للأعوام الثقافة “إن شراكتنا مع مكتبة قطر الوطنية هي جزء لا يتجزأ من برامج مبادرة الأعوام الثقافية “، مضيفة أنه يتم العمل معا بشكل وثيق “لإثراء المشهد الثقافي مع الدولة الشريكة لعام 2024 المملكة المغربية”.

وأكدت أنه يتم الحرص على تنويع التعاون مع مكتبة قطر الوطنية لتطوير الأنشطة الثقافية المتنوعة التي تستهدف مختلف الفئات العمرية وتعزيز أحدث الاتجاهات التكنولوجية في مجال علوم المكتبات التي تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي وتعزيز العلاقات بين دولة قطر وشريك العام الثقافي 2024 المملكة المغربية، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية التي وضعناها لمبادرة الأعوام الثقافية.

يشار إلى أن مكتبة قطر الرقمية، التي أطلقتها في أكتوبر عام 2014 مكتبة قطر الوطنية في إطار شراكة مستمرة بين المكتبة ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والمكتبة البريطانية، هي أكبر أرشيف رقمي في العالم لتاريخ منطقة الخليج وتراثها.

وتضم مكتبة قطر الرقمية تضم مجموعة كبيرة من الوثائق التاريخية والرسائل والمخطوطات والخرائط والصور والتسجيلات الصوتية، وهي مرجع بحثي وأكاديمي وتعليمي نفيس متاح للجميع مجان ا من أي مكان في العالم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.