15 يونيو 2024

إقليم بوجدور: تخليد الذكرى الـ 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

Maroc24 | جهات |  
إقليم بوجدور: تخليد الذكرى الـ 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

نُظم، أمس السبت، بمقر عمالة إقليم بوجدور، لقاء تواصلي تخليدا للذكرى التاسعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وشكّل هذا اللقاء، المنظم تحت شعار “ألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، مناسبة لاستعراض حصيلة المنجزات التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم في مرحلتها الثالثة (2019-2023)، ومساهمتها في تحسين مؤشرات صحة الأم والطفل.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد الكاتب العام لعمالة إقليم بوجدور، مبارك آيت سكو، أن السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل، التي تبتدئ من الحمل إلى سن الثانية، تعد حاسمة لنمو الطفل، ولها تأثير دائم على صحة ورفاهية الأجيال الصاعدة، وفقا لرأي خبراء الصحة.

وأبرز أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعمل جاهدة على مواجهة جميع الصعاب التي تعترض مجال التنمية البشرية، من خلال العمل على النهوض بصحة الأم والطفل، مؤكدا على ضرورة مواصلة هذه الجهود لتحسين مؤشرات الرأسمال البشري.

من جهته، استعرض رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم بوجدور، محمد الركيبي، حصيلة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم، مسلطا الضوء على مختلف المشاريع المنجزة في إطار البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وهكذا، تم إنجاز 54 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، والتي عبأت غلافا ماليا قدره 15 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 12 مليون درهم.

وتتعلق هذه المشاريع بالتفتح والتميز المدرسي من خلال 33 مشروعا (8 ملايين درهم)، ودعم التعليم الابتدائي (13 مشروعا/3.4 مليون درهم)، ودعم صحة الأم والطفل (8 مشاريع/1.2 مليون درهم).

وبالنسبة للمحور المتعلق بصحة الأم والطفل، عملت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ببوجدور على اقتناء معدات طبية (الحاضنات والعلاج بالضوء) لفائدة مصلحة الأم والطفل بالمستشفى الإقليمي، بالإضافة إلى اقتناء الفحص بالصدى لفائدة مصلحة الأمومة ضمن نفس البنية الصحية.

ويتعلق الأمر كذلك باقتناء معدات شبه طبية لفائدة المراكز الصحية الحضرية “المجاهد محمد بن عبد الله” و”التنمية” و”العودة” و”الخير”.

كما أشرفت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ببوجدور على تنظيم حملات طبية تهم صحة الأم والطفل في المراكز الصحية والمراكز الاجتماعية والمؤسسات التعليمية.

وفي ختام هذا اللقاء، أعطى الكاتب العام لعمالة إقليم بوجدور، مرفوقا بأعضاء اللجان الإقليمية والمحلية، انطلاقة حملات تحسيسية في موضوع “ألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، في المركز الصحي الحضري من المستوى الأول “المجاهد محمد بن عبد الله”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.