17 يونيو 2024

ندوة علمية بالعرائش تعدد أوجه استفادة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من تنظيم كأس العالم 2030

Maroc24 | جهات |  
ندوة علمية بالعرائش تعدد أوجه استفادة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من تنظيم كأس العالم 2030

قدم خبراء وأكاديميون مغاربة خلال ندوة نظمتها كلية المتعددة التخصصات بالعرائش، أمس الخميس، المزايا العديدة لاستفادة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من تنظيم المغرب لكأس العالم 2030.

وناقش المتدخلون، خلال ندوة علمية تحت عنوان “التحديات والفرص في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب في سياق كأس العالم 2030” بمناسبة أسبوع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالكلية متعددة التخصصات بالعرائش، الأبعاد المختلفة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وكيف يمكن لهذا القطاع الحيوي الاستفادة من استضافة المغرب لكأس العالم 2030 وتعزيز بنياته وتوسيع وعائه الاقتصادي.

وفي هذا السياق، أكد المتدخلون أن استفادة القطاع ستكون كبيرة باعتبار أن هذا المجال يعكس من جهة الحضارة والهوية وتميز التراث المغربي وسيمكن من جهة أخرى الزائرين والمتابعين لهذا الحدث الرياضي العالمي من الاطلاع، عن قرب، على خصوصيات القطاع الذي يعكس تفرد المنتوج المغربي الأصيل وخلفياته الاجتماعية والاقتصادية.

وشكلت الندوة أيضا مناسبة لتقريب مفهوم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني و التعريف بهذا القطاع الحيوى الذي أضحى من الدعامات الأساسية للاقتصاد الوطني، والتأكيد على أهميته في تحقيق التنمية المستدامة مع استعراض النماذج الناجحة في دول أخرى، وكيفية الاستفادة منها في السياق المغربي.

الندوة كانت مناسبة أيضا للتأكيد على أهمية استثمار الفرص المتاحة لتعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في ظل استضافة كأس العالم 2030 والدعوة لاستقطاب الاستثمارات وتوجيهها نحو المشاريع الاجتماعية والتضامنية لخلق فرص عمل جديدة من خلال المشاريع المرتبطة بالتحضير للبطولة وتعزيز السياحة التضامنية والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

واختتمت الندوة بالتأكيد على أهمية تضافر الجهود بين جميع الأطراف المعنية لتحقيق أقصى استفادة من استضافة كأس العالم 2030 لتعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، لاسيما وأن القطاع يزخر بإمكانيات كبيرة لخلق الثروة وتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية والمحافظة على الموارد الطبيعية، إذا ما تم دعمه وتطويره بشكل صحيح.

وتستمر فعاليات اسبوع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالكلية متعددة التخصصات بالعرائش اليوم الجمعة بزيارة ميدانية لعدد من التعاونيات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وشهدت الفعالية تقديم عروض حول مشاريع الأطروحات وبعض المقالات العلمية ذات الصلة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعروض أخرى لأساتذة باحثين وخبراء ومهنيين حول موضوع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في سياق تنظيم كأس العالم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.