25 ماي 2024

تركيا تحتفل بفاتح ماي وسط إجراءات أمنية مشددة

Maroc24 | أخبار تركيا |  
تركيا تحتفل بفاتح ماي وسط إجراءات أمنية مشددة

احتفلت الطبقة العاملة والنقابات بتركيا، اليوم الأربعاء فاتح ماي، بيوم العمال العالمي، حيث تجمع عدد كبير من العمال والنقابات في مسيرات وفعاليات مختلفة، وشهدت إسطنبول اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.

وقال “اتحاد نقابات العمال في تركيا” (ترك-إش) و”اتحاد نقابات العمال الثورية” (ديسك)، وهما أكبر نقابتين في البلاد، إنهما تظاهرا للمطالبة بـ “شروط وأجور عادلة للعمال”، وفقا لبيان لهما نقلته وسائل الإعلام المحلية.

وركزت النقابات على إسطنبول، ولا سيما ساحة تقسيم، حيث حظرت السلطات الاحتجاجات داخل الساحة، مما أدى إلى تشديد الإجراءات الأمنية من قبل الشرطة.

وأمس الثلاثاء، أغلقت الشرطة الساحة الشهيرة التي تؤدي إلى شارع الاستقلال، فيما أكد وزير الداخلية التركي علي يرليقايا أن “ساحة تقسيم غير مناسبة للاحتجاجات”.

وتوترت الأجواء صباح اليوم مع اندلاع اشتباكات بين قوات إنفاذ القانون والمتظاهرين، مما أدى إلى اعتقال العشرات.

وكشف يرليقايا، في منشور على منصة إكس: “جرى توقيف 210 أشخاص لم يستجيبوا للتحذيرات وحاولوا التقدم نحو ساحة تقسيم، وهاجموا شرطيينا في فاتح ماي، يوم عيد العمال والتضامن في إسطنبول”.

واجتمع ممثلو الاتحادات والنقابات والمجموعات العمالية والأحزاب السياسية، علاوة على زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، أوزغور أوزيل، ورئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، في منطقة “ساراتشانه”.

وعلى الرغم من الخطط الأولية للسير من “ساراتشانه” إلى ميدان تقسيم، إلا أن الاشتباكات مع قوات إنفاذ القانون دفعت أبرز النقابات إلى الإعلان عن “إنهاء أنشطة الاحتجاج”، والتخلي عن فكرة السير إلى الساحة، وفقا لتقرير من يومية (حرييت ديلي نيوز). كما شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إزمير الغربية عدة تجمعات بمناسبة فاتح ماي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.