26 ماي 2024

سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب: العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” في المجال الفلاحي

سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب: العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” في المجال الفلاحي

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، اليوم الثلاثاء بمكناس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقة “غنية جدا” في المجال الفلاحي.

وقالت السيدة لومبارت كوساك، في تصريح للصحافة عقب محادثاتها مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على هامش الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، إن “العلاقة التي تربط المغرب والاتحاد الأوروبي في المجال الفلاحي هي علاقة غنية جدا من حيث حجم التبادلات التجارية”.

وفي معرض حديثها حول ضرورة تأمين الأمن الغذائي، أشارت السيدة لومبارت كوساك إلى زيادة واردات المغرب من القمح القادم من الاتحاد الأوروبي وأهمية الصادرات الفلاحية للمملكة إلى السوق الأوروبية، وذلك في إطار مقاربة رابح-رابح.

وأكدت أن الفلاحين “فاعلين أساسيين في حماية كوكبنا”، وهنا تبرز أهمية تعزيز رأس المال البشري، وإضفاء الطابع الرسمي على العمل الفلاحي وتعميم التغطية الاجتماعية، من خلال الحماية الاجتماعية، وفق الرؤية الملكية.

وشددت السيدة لومبارت كوساك على أن هذه العلاقة الاقتصادية، التي توفر أيضا فرص العمل، بالغة الأهمية بالنسبة للمغرب والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها تنبع من الرغبة في مواصلة العمل معا “لتعميق هذه الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين في جميع المجالات”.

كما أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب على أن التعاون بين الطرفين يأتي في سياق يتسم بالضغوطات الناجمة عن تغير المناخ، مسلطة الضوء على الرؤية المشتركة لمواجهة هذه التحديات وتعزيز التعاون والحوار في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

واغتنمت السيدة كوساك الفرصة للإشادة بالمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، واصفة إياه “بمعرض مرموق وذائع الصيت، بعرض إفريقي ودولي مثير للاهتمام”، ويتميز بحضور عدة شركات أوروبية وسفارات دول الاتحاد الأوروبي.

وتعرف الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، المنعقدة إلى غاية 28 أبريل الجاري تحت شعار ” المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود “، مشاركة ما يقرب من 70 دولة، منها إسبانيا كضيف شرف، و1.500 عارض.

كما ينتظر أن تسجل هذه التظاهرة الفلاحية الهامة، التي تقدم برنامجا غنيا يتضمن 40 ندوة ومائدة مستديرة حول مواضيع هامة ذات راهنية، توافد أزيد من 950 ألف زائر.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.