15 يوليوز 2024

منظمة الصحة العالمية تطلق استخدام أول لقاح للملاريا على نطاق واسع في أفريقيا

Maroc24 | دولي |  
منظمة الصحة العالمية تطلق استخدام أول لقاح للملاريا على نطاق واسع في أفريقيا

أطلقت منظمة الصحة العالمية أول لقاح للملاريا على نطاق واسع، في خطوة يأمل الخبراء أن تنقذ حياة عشرات الالاف من الأطفال كل عام في جميع أنحاء إفريقيا، بحسب صحيفة “ذا جارديان” البريطانية.

وأشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس اليوم الأربعاء، ب”اليوم التاريخي”، الذي يجيء بعد برنامج تجريبي ناجح في ثلاث دول أفريقية.

وقال جيبريسوس في مؤتمر صحفي في جنيف: “بدأت مسيرتي المهنية كباحث في الملاريا، وأشتاق إلى اليوم الذي سيكون لدينا فيه لقاح فعال ضد هذا المرض القديم والرهيب. اليوم هو ذلك اليوم التاريخي. اليوم، توصي منظمة الصحة العالمية بالاستخدام الواسع للقاح الملاريا الأول في العالم”.

وتم تطوير لقاح (ار تي إس) المعروف أيضًا باسم (موسكيريكس) من قبل شركة الأدوية البريطانية جلاكسوسميثكلاين، وتم إعطاؤه لأكثر من 800000 طفل في غانا وكينيا وملاوي منذ بدء البرنامج التجريبي في عام 2019.

واللقاح، الذي خضع لتجارب سريرية طويلة، له فعالية محدودة، حيث منع 39 بالمئة من حالات الملاريا و 29 من حالات الملاريا الحادة بين الأطفال الصغار في أفريقيا على مدى أربع سنوات من التجارب.

ومع ذلك، ففي أغسطس، وجدت دراسة بقيادة مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي أنه عندما تم إعطاء الأطفال الصغار أدوية أر تي إس والأدوية المضادة للملاريا، كان هناك انخفاض بنسبة 70 بالمئة في دخول المستشفى أو الوفاة.

وقال مدير الصحة العالمية: “إن استخدام هذا اللقاح بالإضافة إلى أدوات الوقاية من الملاريا يمكن أن ينقذ عشرات الالاف من الأرواح الشابة كل عام. إنه يقلل بشكل كبير من الملاريا الحادة التي تهدد الحياة، ونقدر أنها فعالة من حيث التكلفة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.