26 ماي 2024

اليونسكو تنظم مؤتمرا إقليميا في ماي المقبل بالرباط احتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة

اليونسكو تنظم مؤتمرا إقليميا في ماي المقبل بالرباط احتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة

تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) يومي 3 و4 ماي المقبل بالرباط مؤتمرا خاصا بالمنطقة العربية تحت شعار “الصحافة في خدمة كوكب الأرض”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 2024. ومن المنتظر أن يحضر هذا المؤتمر ، الذي ينظمه مكتب اليونسكو في المغرب العربي ومكاتب اليونسكو في المنطقة العربية، مشاركون من 11 دولة عربية (العراق والأردن ولبنان وليبيا وموريتانيا وفلسطين والسودان وتونس وقطر واليمن والمغرب “. وذكر بيان صادر عن مكتب اليونسكو في المغرب العربي أنه يتم الإعداد لتنظيم هذا الحدث بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إضافة اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، والمعهد العالي للإعلام والاتصال بالمغرب، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والمنتدى المغربي للصحفيين الشباب. وأضاف المصدر أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الدور المحوري للصحافة في مواجهة الأزمة البيئية، في مشهد إعلامي يتطور باستمرار. وعلى غرار الأيام العالمية لحرية الصحافة السابقة، يروم هذا المؤتمر تعزيز الحوار وتبادل الخبرات بين الفاعلين في مجال الإعلام، مع التركيز على التحديات الخاصة التي يواجهها الصحفيون في المنطقة العربية.

وأبرز المصدر ذاته أنه سيتم تسليط الضوء على أهمية تزويد الجمهور بمعلومات موثوقة ودقيقة في ظل الأزمة البيئية، والتأكيد على دور وسائل الإعلام في نشر المعرفة الدقيقة والموثقة. وسيتم أيض ا تدارس تعزيز القدرات المؤسساتية لوسائل الإعلام لتغطية تغير المناخ والأزمات البيئية، مع تسليط الضوء على الحاجة إلى الاستثمار في التكوين والموارد لضمان تغطية إعلامية ذات جودة.

وتعد مكافحة الأخبار الخاطئة والمضللة بشأن القضايا البيئية أيضا نقطة تحظى باهتمام بالغ ، مع الدعوة إلى رفع مستوى التحري بشأن الوقائع والصحافة ذات الجودة لمواجهة هذه الظاهرة المثيرة للقلق.

وبالموازاة مع ذلك، سيتم التطرق لمسألة حماية الصحفيين ومهنيي وسائل الإعلام المنخرطين في تعزيز التنمية المستدامة، مع تسليط الضوء على المخاطر التي يواجهها أولئك الذين يقومون بتغطية مواضيع حساسة.

ويعكس هذا المؤتمر الإقليمي، الذي ينعقد تحت رعاية اليونسكو، الالتزام المشترك لفائدة صحافة مسؤولة وملتزمة، والمرتكزة على قيم حرية التعبير والوصول إلى المعلومة.

كما يتيح، بحسب البيان، منصة فريدة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الفاعلين في قطاع الإعلام في المنطقة العربية، والإسهام بذلك في تشكيل مستقبل إعلامي أكثر شمولية واستدامة وصمودا . ومنذ عام 1993، أصبح اليوم العالمي لحرية الصحافة فرصة سنوية للتفكير في التحديات التي تواجهها وسائل الإعلام، واستكشاف سبل دعم الصحافة المستقلة وتعزيز الثقافة الإعلامية.

وتهدف اليونسكو إلى بناء السلام عبر التعاون الدولي في مجالات اختصاصها. وتساهم برامجها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كما هي محددة في أجندة الأمم المتحدة لعام 2030.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.