25 ماي 2024

باحثون روس يطورون جهاز ليزر لإزالة الجليد من محركات الطائرات

Maroc24 | تكنولوجيا |  
باحثون روس يطورون جهاز ليزر لإزالة الجليد من محركات الطائرات

ابتكر باحثون من جامعة (بيرم) الروسية للبحوث التكنولوجية، جهاز ليزر لإزالة الجليد من شفرات المروحة في محرك الطائرة أثناء قيامها برحلة جوية.

وسيقلل هذا الابتكار، وفقا للباحثين، من مخاطر حوادث تحطم الطائرات.

وقال عميد كلية الطيران في الجامعة، فلاديمير مودورسكي، إنه “تحت تأثير التسخين الناتج عن استخدام الليزر، تبدأ عمليات الذوبان وتكوين الشقوق في طبقة الجليد الذي يخرج من شفرات المروحة، وفي هذه الحالة يذوب الجليد بشكل متساو تقريبا على كل شفرة، الأمر الذي لا يسمح بتنظيف مكونات محرك الطائرة من الجليد فحسب بل ويمنع الاهتزازات”.

وأشار الباحثون إلى أن “هذا الابتكار قد يصبح بديلا للأنظمة الحرارية المدمجة المستخدمة في الطائرات، والتي تعمل على تسخين الأجزاء المعرضة للتجمد جزئيا فقط، وأن هذا الاختراع يساعد بشكل فعال في مكافحة تكوين الجليد على شفرات المروحة الدوارة أثناء الرحلة الجوية، الأمر الذي يزيد من سلامة الرحلات الجوية”.

يذكر أن الباحثين كانوا قد حصلوا على براءة هذا الاختراع، حيث تم تنفيذ المشروع في إطار برنامج القيادة الأكاديمية الاستراتيجية “الأولويات 2030”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.