29 أبريل 2024

مصر تحصل على دعم مالي من مجلس الاتحاد الأوروبي بقيمة مليار يورو

Maroc24 | إفريقيا |  
مصر تحصل على دعم مالي من مجلس الاتحاد الأوروبي بقيمة مليار يورو

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أنه أقر تقديم مليار يورو من المساعدات المالية الكلية العاجلة قصيرة الأجل لمصر من أجل استقرار اقتصادها..

وذكر المجلس ، في بيان أوردته وسائل اعلام محلية، أن الاتحاد الأوروبي سيقدم مليار يورو من المساعدات المالية الكلية العاجلة قصيرة الأجل لمصر للمساعدة في دعم الاستقرار الاقتصادي.

وبحسب البيان، يهدف الدعم إلى معالجة الوضع المالي والاحتياجات التمويلية للبلاد خلال الأشهر الأخيرة، لا سيما بعد اندلاع حرب غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية.

وأضاف المجلس أن المساعدة قصيرة المدى بقيمة مليار يورو تعد جزءًا من حزمة من مقترحين لتقديم المساعدة المالية الكلية لمصر؛ أما الجزء الآخر، الذي لم يتم اعتماده بعد، فسيوفر 4 مليارات يورو خلال الفترة 2024-2027.

وتأتي المساعدة المالية الكلية الشاملة مصحوبة ببرنامج دعم متجدد تم إبرامه مع صندوق النقد الدولي بقيمة تصل إلى 8 مليارات يورو.

وسيتم تقديم المساعدة المالية الكلية في شكل قروض متاحة في دفعة واحدة؛ وسيدخل القرار حيز التنفيذ في اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت في منتصف مارس الماضي عملية مساعدة مالية كلية لمصر بمبلغ إجمالي قدره 5 مليارات يورو على شكل قروض، وستوفر المساعدة المالية الكلية المقترحة مليار يورو على المدى القصير و4 مليارات يورو على مدى الفترة 2024-2027.

وفقًا للنظام المالي، سيتم توفير القروض في ميزانية الاتحاد الأوروبي بمعدل 9% في المئة (90 مليون يورو) بموجب أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي – أوروبا العالمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.