30 أبريل 2024

بعثة أممية تطالب الأطراف السودانية بوقف القتال وضمان وصول المساعدات

Maroc24 | إفريقيا |  
بعثة أممية تطالب الأطراف السودانية بوقف القتال وضمان وصول المساعدات

حثت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن السودان، الخميس، الأطراف المتحاربة على الوقف الفوري لإطلاق النار، ووضع حد للهجمات على المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وقال رئيس البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق بشأن السودان، محمد شاندي عثمان، إن “الوقت قد حان لتتوقف هذه الحرب المدمّرة، ويجب على الأطراف المتحاربة وضع حد فوري لجميع أعمال العنف، ومساءلة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان على أفعالهم”.

ولفتت بعثة تقصي الحقائق إلى أنها تلقت تقارير عن وقوع هجمات على قوافل المساعدات والبنية التحتية، في انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 6 ملايين شخص نزحوا داخليا، في حين فر ما يقرب من مليوني شخص إلى البلدان المجاورة، ويحتاج ما يقرب من 24 مليونا إلى المساعدات، ويعاني 18 مليونا من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

و يدور منذ 15 أبريل 2023 نزاع مسلح بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو، ما أدى، وفق تقارير دولية، إلى مقتل ما يزيد على 12 ألف مدني.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.