02 ماي 2024

مهرجان موسكو السينمائي الدولي: عبد الإله الجوهري رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة

Maroc24 | فن وثقافة |  
مهرجان موسكو السينمائي الدولي: عبد الإله الجوهري رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة

أعلن منظمو مهرجان موسكو السينمائي الدولي عن اختيار المخرج المغربي عبد الإله الجوهري رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المتنافسة على جوائز الدورة الـ46 من هذه التظاهرة التي ستقام خلال الفترة من 19 و26 أبريل 2024.

وحسب الموقع الرسمي للمهرجان، فإن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تضم إلى جانب الجوهري، كلا من الفنانة الروسية، ماريا أندريفا، والمخرج الأمريكي ماكس فيوبيرغ.

وفي منشور له على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أعرب الجوهري عن سعادته بتولي مهمة رئاسة لجنة التحكيم هذه قائلا “هذا شرف كبير لي ولسينما بلدي المغرب. وانفتاح جديد على بلدان أوروبا الشرقية”.

وكشف الجوهري عن سبب اختياره لتولي مسؤولية رئاسة لجنة تحكيم إحدى مسابقات هذه الدورة من المهرجان، حيث نقل عن المنظمين قولهم في رسالة توصل بها إنه “عند توصلنا بسيرتك اكتشفنا أنها غنية، قلنا هذه مناسبة لاختيار سينمائي كعضو لجنة تحكيم، سينمائي من بلد لم يسبق أن كان له حضور حقيقي في دوراتنا السابقة، رغم أن سينماه اليوم أصبحت حاضرة بقوة في المشهد السينمائي العالمي، وخير دليل مهرجان (كان) الأخير”.

وفي سياق متصل، كشف الجوهري أن هذه الدورة من مهرجان موسكو السينمائي الدولي ستشهد أيضا عرض فيلمه “العبد” ضمن الفقرة الموازية للمسابقة الرسمية للتظاهرة.

وإلى جانب مسابقة الأفلام القصيرة، تشهد الدورة ال46 للمهرجان تنظيم ثلاث مسابقات أخرى. ويتعلق الأمر بمسابقة الأفلام الروائية الطويل التي يترأس لجنة تحكيمها المنتج والمخرج الايسلاندي فريدريك تور فريديكسن، وتضم المنتج والمخرج الروسي، ايغور فولوشين، والفنانة الروسية ايلينا ليادوفا، والمنتج والمخرج التركي حسين كرباي.

كما يتعلق الأمر بمسابقة الفيلم الوثائقي التي تضم كلا من المخرج الهندي ريهاد ديساي (رئيسا)، وكاتب السيناريو والمخرج التركي هكان أيتيكين (عضوا)، والمخرج الروسي سيرغي غولفيتسكي (عضوا).

أما المسابقة الثالثة فهي مسابقة الفيلم الروسي التي يرأس لجنة تحكيمها المنتج الروسي ألكسندر اكوبوف، وتضم في عضويتها كلا من الممثلة والمخرجة الروسية تاتيانا لوطيفا، والمنتج والمخرج الروسي، أندري زايتسيف.

يشار إلى أن مهرجان موسكو السينمائي الدولي يعد ثاني أقدم مهرجان على الصعيد العالمي بعد مهرجان البندقية. وأقيمت أول نسخة منه عام 1935 تحت إشراف المخرج السينمائي الروسي العالمي سيرغي أيزنشتاين. واستأنف المهرجان عمله المنتظم عام 1959.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.