28 ماي 2024

لقاء تواصلي بمنطقة أنجرة للتعريف بخدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية

Maroc24 | اقتصاد |  
لقاء تواصلي بمنطقة أنجرة للتعريف بخدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية

نظمت الوحدة الإدارية الجهوية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين لقاء تواصليا بمنطقة أنجرة للتعريف بمختلف الخدمات الموجهة لنساء ورجال التعليم .

وأفاد بلاغ للمؤسسة أنه تم في إطار الأنشطة الرامية إلى مد جسور التواصل بين مكونات قطاع التعليم والتعريف بالخدمات المخصصة لنساء ورجال التعليم و توسيع نسب الاستفادة منها ، تم الخميس تنظيم لقاء تواصلي احتضنته ثانوية خميس أنجرة التأهيلية ، جرى خلاله تقديم تفاصيل حول مجموع الخدمات المقدمة من قبل المؤسسة في صيغتها الجديدة.

وشكلت المناسبة ، التي تندرج أيضا في إطار سياسة القرب التي تنهجها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، عرض مضامين الاستراتيجية العشرية للمؤسسة (2018-2028) والخدمات الجديدة التي يستفيد منها رجال ونساء التعليم ،وتخص مجال الصحة وإنشاء عدة مراكز صحية جهوية خاصة برجال التربية والتكوين، و متخصصة في الفحص السريع للأمراض التي لا تتطلب وجود سرير طبي .

وفي السياق ذاته ، تمت الإشارة الى أنه تم وضع وحدات صحية متنقلة رهن إشارة نساء ورجال التعليم هدفها الوصول إلى أماكن اشتغال الأساتذة العاملين بالعالم القروي على وجه التحديد ،وبناء أربعة مستشفيات جديدة وطنيا مجهزة بأحدث الآليات والتجهيزات الطبية مخصصة للمنخرطين وأفراد أسرهم .

كما استعرض مسؤولو المؤسسة الخدمات الأخرى التي تهم مجال السكن ودعم برنامج “امتلاك” بصيغه الجديدة التي تدعم التعامل مع الأبناك التقليدية أو التشاركية على حد سواء،و مجال النقل مع تمديد الاتفاقية مع المكتب الوطني للسكك الحديدية التي تضمن الاستفادة من تخفيض بنسبة 40 في المائة من قيمة التذاكر، بما فيها قطار “البراق” وخدمات النقل المرتبطة به .

و في مجال الترفيه والاصطياف ، سيتم وفق مسؤولي المؤسسة تجويد خدمات فنادق “زفير” بكل من مراكش وأكادير و والجديدة ويفرن، وأيضا النوادي الرياضية بكل من مدينتي الرباط وأكادير، مع برمجة إنشاء مراكز اصطياف مماثلة بكل من مدينتي مارتيل (عمالة المضيق-الفنيدق) والحوزية (إقليم الجديدة) ، والسعيدية ، وستكون مفتوحة في وجه الجميع مع تمييز إيجابي وأسبقية للأسرة التعليمية.

وبخصوص منح الاستحقاق ، تقرر تعميم منح التميز على جميع أبناء المنخرطين الحاصلين على ميزة “حسن جدا ” في مستوى الباكالوريا بعد أن كانت سابقا محدودة في 500 منحة ، إضافة الى تخصيص منحة سنوية عن كل طفل يتابع دراسته بالتعليم الأولي، وكذلك تخصيص منحة لأسر الأطفال في وضعية صعبة أو المصابون بالتوحد، نظير متابعتهم للدراسة.

وأشار المصدر ذاته الى أنه تم رفع قيمة الدعم المخصص لأداء فريضة الحج ، وكذلك تعزيز المراكز السوسيو ثقافية للمؤسسة ،المتواجدة بكل من الرباط وطنجة وتطوان، من خلال بناء مراكز جديدة وإطلاق اسم “إكليل” عليها ، إضافة الى تقديم خدمات جديدة ذات بعد اجتماعي في إطار برنامج الدعم” يسير” ومنح قروض تصل إلى 30 ألف درهم بدون فوائد ، مع دعم شراء الحواسيب والاشتراك في شبكة الأنترنيت لدعم وتشجيع نساء ورجال التعليم على استخدام التكنولوجيات الحديثة .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.