22 ماي 2024

المكسيك: مجلس الشيوخ يقترح قانونا فيدراليا لتنظيم الذكاء الاصطناعي

Maroc24 | دولي |  
المكسيك: مجلس الشيوخ يقترح قانونا فيدراليا لتنظيم الذكاء الاصطناعي

اقترح مجلس الشيوخ المكسيكي مبادرة لإحداث قانون فيدرالي لتنظيم الذكاء الاصطناعي، بما يمكن من الاستفادة بشكل أكبر وأفضل من هذه التكنولوجيا.

وذكرت الغرفة العليا في البرلمان المكسيكي، في بيان، أن المبادرة التي اقترحها عضو المجلس، ريكاردو مونريال، تهدف إلى تنظيم استخدام التكنولوجيات ذات الصلة من خلال قواعد وهيئات رقابية.

وأوضح منسق المجموعة البرلمانية لحركة التجديد الوطني (مورينا) الحاكم، أن المقترح يتوخى وضع “أسس لتنظيم وتطوير وتسويق واستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي، بحيث يتم تشجيع استخدام هذه التقنيات، والحد من المخاطر المحتملة”.

وتقترح المبادرة، على الخصوص، أن “يكون المطورون والمستخدمون مسؤولين عن محتوى المواد التي ينشئونها أو ينشرونها، بالإضافة إلى منع وشجب نشر خطاب الكراهية والتحريض على العنف والأخبار الزائفة”.

كما ينص مشروع القانون على تخويل المعهد الفيدرالي للاتصالات “حل الخلافات حول الشروط والأحكام غير المتفق عليها بين طرفين، مع سلطة فرض غرامات على الجهات والأشخاص الذين ينتهكون القانون”.

ويقترح كذلك إحداث لجنة وطنية للذكاء الاصطناعي، باعتبارها هيئة استشارية للمعهد الفيدرالي للاتصالات، تتألف من “خمسة من العلماء المعترف بهم في مجال التطوير التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات”.

وتسعى المبادرة إلى ضمان حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية، مثل “إلزام مطوري أو مزودي أنظمة الذكاء الاصطناعي بالتوصل إلى اتفاقات مع أصحاب حقوق الملكية الفكرية للمعلومات أو المحتوى الذي ينوون استخدامه”.

ويمهد المقترح الطريق لإنشاء أول إطار قانوني في المكسيك في هذا المجال، والذي يمكن، من جهة، من الاستفادة من فوائد استخدامه في مختلف مجالات تطبيقه، ومن جهة أخرى، حماية حقوق الأطراف الثالثة والمستخدمين وعامة الناس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.