23 ماي 2024

بنجرير: UM6P Ventures يطلق دعوة لتقديم الطلبات من الشركات الناشئة للتكنولوجيات العميقة

Maroc24 | جهات |  
بنجرير: UM6P Ventures يطلق دعوة لتقديم الطلبات من الشركات الناشئة للتكنولوجيات العميقة

أعلن الصندوق الاستثماري لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P Ventures)، عن إطلاق دعوة لتقديم الطلبات من الشركات الناشئة للتكنولوجيات العميقة (Deeptech)، وهي مبادرة تروم رصد الابتكارات الأكثر ثورية في مجال التكنولوجيا بإفريقيا في مجالات الفلاحة والصحة والتكنولوجيا الخضراء.

وأوضح بلاغ لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أن هذه الدعوة لتقديم الطلبات التي تهم الشركات الناشئة ستتيح الفرصة للولوج إلى استثمارات استراتيجية، والعمل بشكل وثيق مع الخبراء الدوليين والتعاون مع المصنعين.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الشركات الناشئة سيمكن لها الحصول على امتياز الولوج إلى المنظومة الواسعة والمنصات الشريكة لصندوق “UM6P Ventures” على المستويين الوطني والدولي، مشيرا إلى أن الاستثمارات في “التكنولوجيا العميقة” شهدت ارتفاعا كبيرا بالمغرب وكذلك على نطاق أوسع في إفريقيا.

واعتبر البلاغ أن مصطلح “Deeptech” يشير إلى الشركات الناشئة التابعة لمعاهد أو مختبرات بحثية طموحة والتي ترفع حدود الابتكار التكنولوجي إلى مستويات جديدة، مؤكدا أن الصندوق الاستثماري لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، الذي يعد من صناديق الرأسمال الاستثماري المهمة على المستوى الإفريقي، يستثمر في هذه الابتكارات السباقة.

كما يزود هذا الصندوق الاستثماري الشركات الناشئة برأس مال مكي ف ويشجعها على توظيف الموارد البشرية المؤهلة، واستشارة الخبراء المتخصصين، وإمكانية الولوج إلى التجهيزات والبنى التحتية المتطورة للجامعات ومراكز البحوث.

وفي هذا الإطار، نقل البلاغ عن المدير العام للصندوق، ياسين الغزيوي، قوله “في السياق الراهن، تعد الشركات الناشئة للتكنولوجيات العميقة محركا أساسيا للتغيير. وتعكس دعوتنا لتقديم الطلبات التزامنا القوي في مجال التنمية كما تسلط الضوء على الأهمية الإستراتيجية للابتكار في التكنولوجيات العميقة بإفريقيا”.

وأضاف أنه “من خلال تبني هذه التكنولوجيات المتطورة، نهدف إلى تحفيز التنمية المستدامة وتعزيز التنمية الاقتصادية والارتقاء بدور إفريقيا كطرف لابد منه في تشكيل مستقبل الابتكار التكنولوجي”.

واستثمر الصندوق الاستثماري لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في 27 شركة ناشئة في المغرب وإفريقيا والعالم. وضمن هذه المحفظة، قامت 14 شركة ناشئة بتطوير حلول في مجال التكنولوجيات العميقة، بينما تعمل 13 شركة ناشئة في مجال التحول الرقمي.

كما يركز الصندوق على المجالات المهمة بالنسبة للسيادة مثل الفلاحة والصحة والكيمياء والتكنولوجيا الخضراء، إذ أطلقت شركة “Sensthings ” مؤخرا منصة “T3” الآمنة التي تستخدم تقنية “Blockchain”.

وتسمح منصة “T3 ” لخريجي المدارس الثانوية بالمصادقة بشكل فوري وآمن على شهاداتهم وبيانات النقط الخاصة بهم، بشكل يضمن المصداقية من خلال عملية التزامن. وتعد أيضا “DeepEcho ” شركة ناشئة بارزة ضمن محفظة “Deeptech” لهذا الصندوق الاستثماري.

وقد حققت شركة “DeepEcho”، التي يقع مقرها في المغرب، دقة تضييق النطاق تصل إلى 95 في المائة باستخدام خوارزميات قادرة على قياس الهياكل الجنينية الرئيسية بدقة متناهية، استنادا إلى واحدة من أكبر قواعد البيانات لصور الموجات فوق الصوتية في العالم.

يشار إلى أن “UM6P Ventures” هو صندوق استثماري لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، يهدف إلى تشجيع ريادة الأعمال وتسريع الابتكار العلمي في المغرب وإفريقيا.

ويدعم الصندوق المشاريع العلمية التطبيقية في مجالات الفلاحة والكيمياء والصحة والتكنولوجيا الخضراء، ولا سيما التي تطمح السير على منهج ريادة الأعمال والاستثمار والنضج التكنولوجي والتجاري.

ويلعب الصندوف دورا استثماريا نشطا إلى جانب حاملي مشاريع التكنولوجيات العميقة من خلال دعمهم في انتقالهم من مشروع تجريبي إلى شركة ناشئة أو شركة صغيرة ومتوسطة، عبر منظومة تتوفر على بنيات تحتية وخبراء يضعون المغرب في صلب تطوير الابتكار التكنولوجي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.