30 أبريل 2024

إيسيسكو: ورشة عمل لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في العالم الإسلامي

Maroc24 | فن وثقافة |  
إيسيسكو: ورشة عمل لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في العالم الإسلامي

نظمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مؤخرا بالرباط، الورشة الأولى من سلسلة ورشات العمل لإعداد استراتيجية الإيسيسكو لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في العالم الإسلامي، وذلك بمشاركة خبراء في مجال التراث يمثلون 12 دولة.

وذكر بلاغ للمنظمة أن هذه الورشة، التي انعقدت تحت عنوان “مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية”، توخت بحث الآليات العملية لتنفيذ استراتيجية الإيسيسكو، ودعم السياسات الثقافية والنظم القانونية بالدول الأعضاء، وكذا التعريف بالاتفاقيات الدولية.

وأضاف المصدر ذاته أن الورشة خلصت إلى جملة من التوصيات، منها تشكيل لجنة من الدول الأعضاء في الإيسيسكو تختص بطلبات استرداد هذه البلدان لممتلكاتها الثقافية المنهوبة، وإنشاء مرصد لتتبع عمليات البيع بالمزادات العالمية، وتعزيز التعاون الدولي لاسترجاع القطع الأثرية المهربة، وضرورة مصادقة الدول على الاتفاقيات الدولية الخاصة بمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، بالإضافة إلى قيام الإيسيسكو بالتنسيق بين الدول بهذا الخصوص.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.