20 يوليوز 2024

أمسيات في فن المديح والسماع بالحسيمة إحياء لليالي رمضان

Maroc24 | جهات |  
أمسيات في فن المديح والسماع بالحسيمة إحياء لليالي رمضان

تنظم المديرية الإقليمية للثقافة بالحسيمة بمناسبة شهر رمضان الكريم، النسخة الأولى من الأمسيات الدينية الرمضانية في فن المديح والسماع وتجويد القرآن الكريم، وذلك من 29 مارس إلى غاية 5 أبريل.

وستقام الأمسيات الدينية في رحاب دار الثقافة الأمير مولاي الحسن يومي 29 و30 مارس، كما ستحتضن ساحة محمد السادس بالحسيمة حفلا للمديح والسماع يومي الرابع والخامس من أبريل، لتمكين سكان وزوار المدينة لعيش الأجواء الروحانية الرمضانية.

وأبرز المدير الإقليمي للثقافة بالحسيمة أحمد أشرقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج يهدف إلى إحياء تقليد المديح النبوي والسماع الروحي الذي يعتبر الواجهة الفنية الأكثر حضورا في شهر رمضان الأبرك بالمغرب.

وأضاف أن الفعالية تروم إبراز القيم التراثية والجمالية لهذا الفن الموسيقي والتعريف بدوره الرائد في الحفاظ على الإنشاد الصوفي المغربي الأصيل وما يزخر به من أشعار وألحان وإيقاعات وتنوع وجمال، معتبرا أن إحياء ليالي المديح والسماع خلال شهر رمضان يعتبر من الطقوس التراثية والروحانية العريقة بمختلف مناطق المغرب، عدا عن كونه مكونا أصيلا من الثقافة والموروث المحليين.

إلى جانب ذلك، ذكر أن الأمسيات الأربعة المبرمجة خلال الفعالية ستحييها مجموعات متنوعة من الفرق في المديح والسماع الصوفي قادمة من مدن طنجة وشفشاون وتازة وبركان، من بينها فرقة الحضرة العيساوية بقيادة المقدم اليعقوبي، وجوق الحضرة الشفشاونية برئاسة الفنانة ارحوم البقالي.

كما ستحيي أيضا الفرقة النسائية للموسيقى الروحية بقيادة الفنانة هالة بنسعيد فعاليات الحدث الفني الديني، وكذا طائفة ولاد الشرفا للفن العيساوي الأصيل برئاسة المقدم جمال البكري، ومجموعة رياض الطرب للموسيقى والسماع الصوفي التي يرأسها الفنان سعيد بلقاضي، ومجموعة دار السماع برئاسة الفنان أحمد السليماني.

وأشار المتحدث إلى أن الأمسية الختامية للتظاهرة ستشهد تتويج وتوزيع الجوائز على الفائزات والفائزين في مسابقة لتجويد القرآن الكريم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة الفنية الدينية جاءت بشراكة مع المجلس العلمي المحلي، والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، وجماعة الحسيمة، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبإشراف من عمالة الحسيمة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.