14 يوليوز 2024

جنوب إفريقيا: استبعاد زوما من الانتخابات المقبلة

Maroc24 | إفريقيا |  
جنوب إفريقيا: استبعاد زوما من الانتخابات المقبلة

أعلنت لجنة الانتخابات المستقلة، اليوم الخميس، أن الرئيس الجنوب إفريقي السابق، جاكوب زوما، لن يكون مؤهلا لخوض غمار الاستحقاقات الانتخابية العامة المرتقبة في 29 ماي المقبل.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية، موصوتو مويبيا، في تصريح صحفي: “بالنسبة لحالة السيد زوما، تلقينا اعتراضا وتم قبوله”، مشيرا إلى أن الحزب الذي عينه تم إبلاغه بذلك، إضافة إلى أولئك الذين تقدموا بالاعتراض.

وأوضح أن الدستور ينص على أن أي شخص تمت إدانته بجنحة وتوبع بعقوبة حبسية تفوق 12 شهرا دون إمكانية تحويل العقوبة إلى غرامة لن يكون بمستطاعه الترشح للاقتراع.

وقدمت عدة أحزاب اعتراضات ضد ثمانية مرشحين في الاستحقاقات المقبلة، إلا أن شكاية واحدة تتعلق بالسيد زوما هي التي قبلتها اللجنة الانتخابية.

وكان زوما قد أدين في يونيو 2021 بسبب تحقير العدالة، وأعقبت اعتقاله احتجاجات عنيفة وعمليات نهب، ما أسفر عن سقوط أكثر من 350 قتيلا وخسائر تقدر بمليارات الدولارات. وبعد شهرين خلف القضبان، تم إطلاق سراحه لدواع صحية.

وأنشأ زوما في دجنبر 2023 حزبا تحت اسم “أومخونطو ويسيزوي”، وهو اسم الجناح المسلح السابق لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي (الحاكم)، داعيا الجنوب إفريقيين إلى عدم التصويت على الحزب الحاكم خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وتبعا لهذا المستجد، قررت اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي سلك المسطرة التأديبية عوض الطرد التلقائي للرئيس السابق، مبرزة أن التوقيف لن تبث فيه اللجنة التأديبية للحزب إلا بعد الاقتراع.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.