18 أبريل 2024

اكتشاف مجمع معبد في شمال الصين يعود لأكثر من 2200 عام

Maroc24 | دولي |  
اكتشاف مجمع معبد في شمال الصين يعود لأكثر من 2200 عام

اكتشف علماء الآثار مجمع معبد يستخدم لأغراض العبادة، يعود تاريخه إلى عهد أسرة تشين (221-207 قبل الميلاد)، وذلك في مقاطعة قانسو بشمال غرب الصين.

ويقع موقع سيجياوبينغ في محافظة ليشيان التابعة لمدينة لونغنان بالمقاطعة، وهو عبارة عن مجمع مصمم بشكل متماثل. وتتميز المنصة الترابية المهدّمة في وسط الموقع بمساحة مربعة تشبه سرداب في المنتصف، ومرصوفة ببلاط الأرضيات والجدران ومتصلة بأنبوب تصريف مصنوع من الطين.

وقال بي جيان لونغ، الباحث في معهد مقاطعة قانسو للآثار الثقافية وعلم الآثار، إنه يُعتقد أن المساحة شبه القبو كانت عبارة عن فناء مفتوح مع بعض وظائف تجميع المياه والصرف الصحي، وهي الأولى من نوعها التي يتم كشفها في المباني الطقسية القديمة. من جهته، قال هو هونغ وي، الباحث بالمعهد نفسه إنه تم تصميم وبناء مجمع المبنى الشامل في إطار تخطيط صارم وعلمي مع مواصفات تصنيع مكونات محددة وواسعة النطاق.

وأضاف هونغ وي أنه من المرجح أن تكون بقايا معبد الأجداد الذي تم إعداده لأول إمبراطور لأسرة تشين عندما وحّد الصين وعاد إلى مسقط رأسه لإقامة أنشطة تضحية من أجل السماء وأسلافه.

وتابع أن الاكتشاف يُشير إلى نمط معماري جديد لمعابد الأجداد، ما يساعد على إثراء تاريخ تطوير المباني القربانية الحكومية في الصين، ويوضح الأسلوب والجوهر الروحي خلال الفترة المبكرة من تشكيل دولة موحدة في الصين القديمة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الموقع يعد من بين أفضل 10 اكتشافات أثرية في الصين لعام 2023.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.