20 أبريل 2024

المغرب يتقدم بثلاث نقاط دفعة واحدة في مؤشر الأمم المتحدة حول التنمية البشرية

المغرب يتقدم بثلاث نقاط دفعة واحدة في مؤشر الأمم المتحدة حول التنمية البشرية

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن الحكومة تسجل بارتياح تقدم المغرب بثلاث نقاط، دفعة واحدة، في مؤشر التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة، واصفا هذا التقدم بـ”الإيجابي جدا”.

وقال السيد بايتاس، في معرض جوابه عن سؤال حول تقييم الحكومة لتصنيف المملكة في مؤشر التنمية البشرية العالمي، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، إن الحكومة منخرطة في هذا المسار الطويل وتطمح إلى المضي قدما فيه بشكل أكبر من أجل بلوغ الترتيب الذي يستحقه المغرب في هذا المجال.

وأكد أن مختلف السياسات العمومية والبرامج الاجتماعية التي باشرتها الحكومة بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خاصة الدعم الاجتماعي والاستراتيجيات المتعلقة بقطاع الصحة والتعليم، بدأت تعطي ثمارها الآن.

يذكر أن التقرير العالمي الأخير حول التنمية البشرية 2024/2023، الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة للتنمية، كشف عن ارتقاء المغرب في تصنيف مؤشر التنمية البشرية العالمي بثلاث رتب، حيث تحسن تصنيفه من الرتبة 123 إلى الرتبة 120 عالميا.

كما أبرز التقرير العالمي للتنمية البشرية المجهودات المتواصلة للمملكة من أجل معالجة الفوارق المبنية على النوع، مؤكدا في الآن ذاته ضرورة مواصلة الاهتمام بتسهيل ولوج المرأة للتعليم والصحة وفرص الادماج الاقتصادي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.