21 يوليوز 2024

تغريم غوغل 250 مليون يورو في فرنسا

تغريم غوغل 250 مليون يورو في فرنسا

أعلنت هيئة المنافسة الفرنسية، اليوم الأربعاء، أنها فرضت غرامة قدرها 250 مليون يورو على شركة (غوغل) “لعدم امتثالها لبعض التزاماتها التي تعهدت بها في يونيو 2022” على صعيد الحقوق المجاورة.

وأشارت الهيئة، في بيان لها، إلى أن القرار اتخذ بعد إجراء تسوية تعهدت بموجبها (غوغل) “عدم الاعتراض على الوقائع”.

وأخذت الهيئة الفرنسية على المجموعة الأميركية العملاقة “عدم احترامها أربعة من التزاماتها السبعة”، بما يشمل خصوصا عدم تفاوضها “بحسن نية” مع ناشرين صحافيين لتقويم حجم مداخيلهم بموجب هذه الحقوق المجاورة.

كما أشارت هيئة المنافسة إلى إخفاق (غوغل) في اتخاذ الإجراءات اللازمة حتى “لا تؤثر المفاوضات على العلاقات الاقتصادية الأخرى القائمة” بين الناشرين والمجموعة العملاقة.

إلى ذلك، وجدت الهيئة أن المجموعة استخدمت “محتوى من الناشرين ووكالات الأنباء” لتدريب تطبيق الذكاء الاصطناعي “بارد”، من “دون إخطار هؤلاء أو إعلام الهيئة بذلك”.

وقد بدأ العمل بالحقوق المجاورة لحقوق الطبع والنشر للمنصات الرقمية في عام 2019 بموجب توجيه أوروبي. وهي تتيح دفع أموال للصحف والمجلات ووكالات الأنباء عندما يعاد استخدام محتواها على الإنترنت من جانب شركات عملاقة مثل (غوغل) التي يعرض محرك البحث التابع لها مقتطفات صحافية في صفحات النتائج الخاصة به.

وأنهت الهيئة بعد ذلك إجراءات قانونية تواجهت فيها (غوغل) مع وسائل إعلام فرنسية من خلال قبول الالتزامات التي تعهدت بها الشركة الأميركية في يونيو 2022.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.