25 يوليوز 2024

اليونسكو تطلق دعوة لاختيار أبرز العالمات في المنطقة المغاربية

اليونسكو تطلق دعوة لاختيار أبرز العالمات في المنطقة المغاربية

أطلق المكتب الإقليمي لمنظمة (اليونسكو) بالمنطقة المغاربية، دعوة لاختيار عالمات ملهمات في البلدان الخمس للمنطقة، من ضمنها المغرب، وذلك بهدف إعداد دليل للخبيرات.

وذكر بلاغ للمكتب، أن هذه المبادرة المبتكرة، التي تحمل عنوان “أبرز العالمات في المنطقة المغاربية”، تهدف إلى توفير قاعدة بيانات عامة تعر ف بنساء عالمات معترف بهن في مجال تخصصهن، مع تسليط الضوء على مساهماتهن الاستثنائية من أجل ضمان تمثيلية نسائية أفضل في الأنشطة ذات الصلة بالعلوم في المنطقة.

ووفقا لأحدث إحصائيات “اليونسكو”، فإنه رغم ارتفاع عدد النساء الحاصلات على شهادات عليا في المجالات العلمية، إلا أن ثلث الباحثين في العالم فقط هم نساء، كما أنهن لم يحصلن حتى الآن سوى على 4 في المئة من جوائز نوبل العلمية، مؤكدة على ضرورة ضمان مستقبل علمي عادل ومبتكر ومزدهر للجميع.

وأبرز البلاغ أن العالمات المؤهلات لأن ي درجن في قاعدة البيانات هذه، يجب أن يكن مواطنات إحدى الدول المغاربية التي يغطيها المكتب الإقليمي لليونسكو، الذي يوجد مقره بالرباط، وتشمل كلا من المغرب، وموريتانيا، والجزائر، وليبيا، وتونس، وي قمن في إحدى هذه الدول. كما يتعين أن يستوفين المعايير التالية، وهي: أن لا يقل عمرهن عن 25 عاما، وأن يكن حاصلات على شهادة عليا في مجال علمي، وأن يتوفرن على خبرة مهنية لا تقل عن سنتين في مجال البحث العلمي أو التعليم العالي، أو لهن أعمال بحثية قيمة أو مقالات علمية منشورة في مجلات مرموقة.

ويتعين على المرشحات المهتمات أو الجهات الراعية ملء استمارة الترشح المتاحة على Google Forms باتباع الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdFgM_vywRWBmpzFRDwQcSPfiYDalsK6ncbE96yX_aKTaIm6w/viewform?vc=0&c=0&w=1&flr=0

وسيتم تطوير قاعدة البيانات تدريجيا على مدى عدة سنوات وستكون متاحة لجميع الراغبات في إغناء أنشطتهن العلمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.