30 ماي 2024

قطر تعتير قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في السودان خطوة مهمة نحو حل الأزمة بالطرق السلمية

Maroc24 | إفريقيا |  
قطر تعتير قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في السودان خطوة مهمة نحو حل الأزمة بالطرق السلمية

رحبت قطر بتبني مجلس الأمن قرارا بالأغلبية يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان، خلال شهر رمضان المبارك، واعتبرته خطوة مهمة نحو حل الأزمة السودانية بالطرق السلمية.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية ، في بيان لها مساء أمس أن التداعيات الإنسانية الكارثية للنزاع المسلح في السودان تتطلب تضافر جهود كافة الأطراف لحماية المدنيين، وتسهيل دخول المساعدات الإغاثية بشكل كامل ودون عوائق، والالتزام بمبادئ وقواعد القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما شددت على ضرورة الحوار بين كافة الأطراف السودانية من أجل وقف النزاع العسكري بشكل دائم، تمهيدا لإطلاق مفاوضات واسعة تفضي في نهاية المطاف إلى اتفاق شامل وسلام مستدام.

وجددت الوزارة التأكيد على موقف قطر الثابت الداعم لوحدة واستقلال وسيادة وسلامة أراضي السودان، ورفض أي شكل من أشكال التدخل في شؤونه الداخلية، والاحترام الكامل لخيارات شعبه الشقيق في الحرية والسلام والعدالة والازدهار.

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا الجمعة إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان خلال رمضان مع تدهور الأوضاع في البلاد حيث بات ملايين الأشخاص مهددين بمجاعة.ويدعو القرار طرفي النزاع في السودان إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن وبلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة .

وأدى القتال الذي تشهده السودان منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، ، إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو ثمانية ملايين آخرين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.