29 ماي 2024

وفد لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الكرواتية يقوم بزيارة لزغرب

وفد لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الكرواتية يقوم بزيارة لزغرب

يقوم وفد من مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-كرواتيا، منذ يوم الثلاثاء، بزيارة عمل لزغرب تتمحور حول النهوض بـ “شراكة برلمانية فعالة تعكس التفاهم والتعاون المتبادلين”.

وذكر بلاغ لسفارة المملكة بكرواتيا أن زيارة العمل التي تتواصل إلى غاية 3 مارس المقبل، تأتي بدعوة من رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الكرواتية-المغربية وعضو وفد البرلمان الكرواتي لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، دوماغوي هايدوكوفيتش.

وبهذه المناسبة، عقد الوفد البرلماني المغربي لقاءات مع أعضاء الحكومة الكرواتية، لاسيما وزيرة الفلاحة، ماريا فوكوفيتش، ووزيرة السياحة والرياضة، نيكولينا برنياك، وكاتب الدولة بوزارة الشؤون الخارجية والأوروبية، فرانو ماتوسيتش.

وأوضح المصدر ذاته أنه خلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور سفيرة المغرب بزغرب، نور الهدى المراكشي، أشاد أعضاء الحكومة الكرواتية بـ “تميز العلاقات الثنائية، التي ينبغي تعزيزها بشكل أكبر حتى ترقى إلى مستوى انتظارات وتطلعات البلدين.

وأشاد كبار المسؤولين الكروات بالإصلاحات والمشاريع الكبرى التي مكنت المغرب من التموقع كبلد رائد إقليميا ودوليا، معربين عن رغبتهم في الاستفادة من تجارب المملكة الناجحة في مجالات الطاقات المتجددة، الفلاحة والسياحة، فضلا عن الانتقال الرقمي والطاقي.

من جهتهم، أشاد أعضاء الوفد البرلماني المغربي بالعلاقات التاريخية القائمة بين المغرب وكرواتيا، البلدان الصديقان اللذان يتقاسمان الفضاء المتوسطي، مبرزين الموقع الاستراتيجي الذي يحظى به المغرب كشريك للاتحاد الأوروبي وبوابة للاتحاد الأوروبي نحو إفريقيا.

كما ذكروا بالسياق الاقتصادي “الملائم للغاية” بالنسبة للمستثمرين الكروات في المغرب، الذي سينظم كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، مبرزين دور المراكز الجهوية للاستثمار في التسهيل والدعم الشامل للشركات الأجنبية.

وشدد البرلمانيون المغاربة على ضرورة إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين الرباط وزغرب، مضيفين أن مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الكرواتية بغرفتي البرلمان المغربي عازمة على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد التعاون البرلماني.

وبحسب البلاغ، فقد أجرى أعضاء الوفد البرلماني المغربي أيضا محادثات مع نائب رئيس البرلمان الكرواتي، دافوركو فيدوفيتش، ومجموعة الصداقة البرلمانية الكرواتية-المغربية.

وخلال هذه المباحثات، أبرز السيد فيدوفيتش والنواب الكروات، تميز العلاقات الثنائية، معربين عن إعجابهم بالتقدم الكبير المحرز من طرف المغرب، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، والمشاريع الكبرى المنجزة في أفق تنظيم كأس العالم 2030.

وتابع البلاغ أن الجانبان دعيا أيضا إلى تعزيز مستمر للعلاقات بين المؤسسات التشريعية في البلدين وإلى تبادل أكبر للخبرات والتجارب في المجال التشريعي.

ويضم الوفد البرلماني المغربي رئيسي مجموعة الصداقة المغربية-الكرواتية على مستوى مجلس النواب ومجلس المستشارين، على التوالي، محمد حماني (حزب الأصالة والمعاصرة)، وإسماعيل العلوي (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، إلى جانب الأعضاء عبد الواحد شفاقي، عن فريق التجمع الوطني للأحرار، وعبد الفتاح أهل المكي، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وفاضل براس عن الفريق الاشتراكي-المعارضة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.