24 ماي 2024

الملتقى الدولي للفلاحة 2024: الدورة الـ16 تراهن على استقبال أزيد من 930 ألف زائر

Maroc24 | أخبار وطنية |  
الملتقى الدولي للفلاحة 2024: الدورة الـ16 تراهن على استقبال أزيد من 930 ألف زائر

قال المندوب العام بالنيابة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، كمال هدان، أمس الأربعاء بالرباط، إن الدورة الـ16 للملتقى، المقرر تنظيمها في الفترة ما بين 22 و 28 أبريل المقبل بمكناس، تتوخى استقبال أزيد من 930 ألف زائر.

وأبرز السيد هدان، خلال ندوة صحافية، أن الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024، الذي سيستضيف إسبانيا كضيف شرف، يراهن أيضا على مشاركة 1500 عارض، مقابل 1400 خلال الدورة الماضية، مشيرا إلى أن المساحة المخصصة للملتقى ارتفعت إلى 12,4 هكتار، من بينها 11 هكتارا مغطاة، بزيادة نسبتها 13 في المئة مقارنة بالدورة الماضية.

وأضاف أن هذه الدورة، التي ستنعقد تحت شعار “المناخ والفلاحة: من أجل ن ظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”، ستتميز أيضا بإحداث قطب جديد مخصص “للفلاحة الرقمية”، والذي يجسد التقاطع بين التكنولوجيا والفلاحة.

كما أشار السيد هدان إلى أن تحسين الخدمات (الولوج، اللافتات، خدمة المطعمة، مواقف السيارات…) مدرج على جدول الأعمال، بالإضافة إلى اعتماد التذكرة الإلكترونية، مما سيسمح للزوار باقتناء تذاكرهم عبر الإنترنت.

ومن جانبه، أبرز مستشار الفلاحة والصيد البحري والغذاء بسفارة إسبانيا، خوسي مانويل جاكوتو، أهمية هذا الموعد السنوي البارز في المجال الفلاحي، مشيدا في الوقت ذاته بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن 32 مقاولة شاركت في الجناح الإسباني خلال الدورة الـ 15 للمعرض، معربا عن طموح بلاده لزيادة هذا العدد إلى 37 مقاولة خلال هذه السنة.

ومن جهته، أكد رئيس جمعية الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب ومجلس الإدارة الجماعية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، محمد فكرات، على أهمية الموضوع الذي تم اختياره لدورة هذه السنة، بالنظر إلى السياق الحالي المتسم خصوصا بأزمة مناخية غير مسبوقة.

وأبرز، بالمناسبة ذاتها، أنه سيتم إعطاء مكانة هامة للتعاونيات هذه السنة، وخاصة تلك التي تنحدر من المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وتجدر الإشارة إلى أن الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى من بين أكبر التظاهرات المخصصة للفلاحة على الصعيد القاري.

ومن خلال أقطابه الموضوعاتية الاثني عشر، سيسلط الملتقى الضوء على المنظومة الفلاحية، والاستراتيجية الفلاحية، والابتكارات في القطاع، والتكنولوجيات، والممارسات الفضلى من أجل فلاحة أكثر استدامة وقدرة على الصمود واحتراما للبيئة.

ويلتزم الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب لسنة 2024، من خلال العارضين والندوات ومختلف الفعاليات، بالتحسيس بإشكالية التغير المناخي. كما يطمح إلى توفير منصة للمؤسسات العاملة على تطوير التكنولوجيات والحلول الفلاحية المتكيفة والقادرة على الصمود، من خلال ربطها مباشرة مع كافة الفاعلين في القطاع.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.