30 ماي 2024

استراتيجية الجيل الأخضر: نحو ملياري درهم لإقليمي إفران وصفرو (السيد صديقي)

Maroc24 | جهات |  
استراتيجية الجيل الأخضر: نحو ملياري درهم لإقليمي إفران وصفرو (السيد صديقي)

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، اليوم الإثنين بإفران، أن إقليمي إفران وصفرو يستفيدان من غلاف مالي يقدر بنحو مليار درهم لكل منهما، في إطار تنزيل “استراتيجية الجيل الأخضر 2030-2020”.

وأوضح الوزير، في تصريح للصحافة بمناسبة زيارة ميدانية لإفران وصفرو للاطلاع على تقدم إنجاز المشاريع المتعلقة باستراتيجية الجيل الأخضر التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2020 ، أنه خصصت للبرنامج الجهوي لهذه الاستراتيجية ميزانية إجمالية قدرها 34 مليار درهم، ضمنها 12 مليار درهم كمساهمة من الدولة.

وأكد الوزير، الذي كان مرفوقا على الخصوص بوالي جهة فاس- مكناس، وعامل إقليم إفران وعامل إقليم صفرو ، ومهنيين ومنتخبين أن هذه الزيارة مكنت من إطلاق عدة مشاريع مهمة لتثمين المنتجات المحلية والفلاحية التي لها وقع هام على دخل الفلاحين والمستفيدين.

وهكذا، أشرف السيد صديقي بعين اللوح (إقليم إفران)، على تسليم التعاونيات المستفيدة وحدة لتثمين النباتات العطرية والطبية ووحدة لتثمين الكرز، والتي تتواجد بمركب التثمين.

باستثمار قدره حوالي 2.2 مليون درهم، تندرج وحدة تثمين النباتات العطرية والطبية في إطار برنامج تنمية سلاسل الإنتاج الفلاحي. وبتكلفة إجمالية قدرها حوالي 3.2 مليون درهم، تندرج وحدة تثمين الكرز في إطار مشروع للتجميع يهم مبدئيا 15 مجمعا على مساحة 30 هكتار، كما يضم المركب مقر لتعاونية نسوية لإنتاج مربى الكرز.

وبهذه المناسبة، قام الوزير بتسليم شهادات التجميع إلى المستفيدين وشهادات السلامة الصحية إلى أربع تعاونيات تعمل في مجال تثمين الكرز والنباتات العطرية والطبية.

من جهة أخرى، وفي إطار برنامج تطوير المراعي، أشرف الوزير على توزيع 30 من خزانات الماء المجرورة لفائدة جمعيات لمربي الماشية لتوريد الماشية.

كما اطلع على تقدم الأشغال المبرمجة في إطار المشروع التضامني لواد إفران. ويستفيد من هذا المشروع الذي خصص له غلاف إجمالي يفوق 28 مليون درهم، 833 مستفيدا.

ويهدف المشروع إلى تحسين دخل الفلاحين وتثمين الأراضي وترشيد استخدام مياه الري وخلق فرص الشغل وخلق دينامية اقتصادية على مستوى الإقليم.

وبهذه المناسبة، ترأس الوزير عملية توزيع صناديق لتربية النحل لفائدة 3 تعاونيات لتربية النحل، بالإضافة الى معدات فلاحية لفائدة شباب تعاونيتين للخدمات ووحدتين للشعير المستنبت لتربية الماشية.

وبصفرو، وعلى مستوى جماعة آيت سباع، اطلع الوزير على تقدم تنزيل المخطط الفلاحي الإقليمي لصفرو الذي يندرج في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر.

وهكذا، قام السيد صديقي بزيارة وحدة لتبريد التفاح التي تم تشيدها حديثا على مستوى دائرة إيموزار كندر. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للوحدة، التي تقدر تكلفتها ب 13.9 مليون درهم، 1500 طن ويستفيد منها 33 فلاح ضمنهم 45 في المائة من الشباب.

وعلى مستوى جماعة عزابة، اطلع الوزير على مشروع تأهيل المناطق المائية الصغيرة والمتوسطة وأعطى انطلاقة أشغال إعادة تأهيل السواقي في إطار برنامج دعم التنمية الشاملة والمستدامة للمناطق الفلاحية والقروية.

باستثمار قدره 16 مليون درهم، يبلغ إجمالي طول السواقي المزمع تهيئتها للفترة 2024 -2027، 30 كيلومتر، وتبلغ المساحة التي يغطيها هذا المشروع حوالي 2500 هكتار لصالح حوالي 3000 فلاح.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.