29 أبريل 2024

نواكشوط.. تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات بين السيد الطالبي العلمي ونظيره الموريتاني

نواكشوط.. تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات بين السيد الطالبي العلمي ونظيره الموريتاني

شكل تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات جرت، اليوم الجمعة بنواكشوط، بين رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ورئيس الجمعية الوطنية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد بمب مكت.

وتمحورت هذه المباحثات حول سبل النهوض بالتعاون البرلماني وتطوير آليات شراكة أكثر تقدما للإسهام في تعزيز الدينامية الإيجابية التي تطبع العلاقات المغربية الموريتانية.

وبهذه المناسبة، أكد السيد الطالبي العلمي، الذي يقود وفدا نيابيا هاما في زيارة عمل إلى موريتانيا، على عمق ومتانة العلاقات المغربية الموريتانية التي تشهد تطورا مستمرا تحت القيادة المتبصرة لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف رئيس مجلس النواب أن زيارة العمل هاته تهدف إلى تعزيز روابط التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بغية إعطاء زخم جديد للعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وذكر، في هذا الصدد، بإحداث مجموعة برلمانية للصداقة المغربية الموريتانية على مستوى الجمعية الوطنية الموريتانية، مؤخرا، وهو ما يفتح آفاقا واسعة للعمل البرلماني بين البلدين.

وأبرز السيد الطالبي العلمي أن هذه الرغبة في الارتقاء بالتعاون مع موريتانيا، البلد الذي يحظى بالأولوية بالنسبة للمغرب، تجسد التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية.

من جانبه، أكد السيد بمب مكت أن موريتانيا والمغرب تجمعهما علاقات متينة تستمد قوتها من تاريخ مشترك عريق ومن تراث ثقافي مشترك يشكل أساسا متينا لتعاون برلماني معمق، في مستوى تطلعات قائدي البلدين.

وقد مكنت دينامية التعاون هذه من تحقيق مكتسبات مهمة، تشكل ركيزة للعمل المشترك من أجل الاستجابة للتحديات الراهنة والمستقبلية، وضمان مستقبل أفضل لمنطقة المغرب الكبير.

وشكل هذا اللقاء بين أعضاء المؤسسات التشريعية في البلدين مناسبة لتسليط الضوء على القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى سبل تعزيز العلاقات متعددة الأبعاد.

وتميز هذا اللقاء بحضور رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية للأغلبية والمعارضة على مستوى المؤسستين التشريعيتين، ورئيس المجموعة البرلمانية للصداقة المغربية الموريتانية، وسفير المغرب في موريتانيا، حميد شبار.

ويقوم وفد نيابي هام برئاسة السيد راشيد الطالبي العلمي، بزيارة عمل لنواكشوط، يومي 9 و 10 فبراير الجاري، وذلك بدعوة من رئيس الجمعية الوطنية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد بمب مكت.

ويضم الوفد، علاوة على رئيس مجلس النواب، كلا من محمد غيات رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، ونور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وعبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، وبلعسال الشاوي رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، ورشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية، وعبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وتروم هذه الزيارة تعزيز التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين والتنسيق وتبادل الخبرات والتجارب البرلمانية، بالإضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

 

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.