27 ماي 2024

جواز السفر المغربي يتقدم في التصنيف العالمي ويحتل الرتبة الأولى مغاربيا

جواز السفر المغربي يتقدم في التصنيف العالمي ويحتل الرتبة الأولى مغاربيا

احتل جواز السفر المغربي المركز الـ71 على مستوى العالم، وفق تقرير حديث نشرته مؤسسة “هينلي أند بارتنز”، المختصة في تصنيف جوازات السفر عبر العالم.

وتقدم بذلك المغرب من خلال هذا التصنيف الصادر الشهر الجاري، بمركز واحد مقارنة بالتصنيف السابق للعام الماضي، الذي احتل فيه جواز السفر المغربي المركز 72 عالميًا.

ويعكس هذا التقدم سلسلة من التحسينات التي شهدها جواز السفر المغربي في السنوات السابقة، حيث احتل المركز 85 و83 و72 في تصنيفات سنوات 2021 و2022 و2023 على التوالي.

وفي ظل هذا التصنيف الجديد، يمكن لحاملي الجواز السفر المغربي السفر إلى 71 دولة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة.

واحتلت وثيقة السفر المغربية المرتبة الأولى على المستوى المغاربي، مناصفة مع جواز السفر التونسي الذي حل هو الآخر في المركز الـ71 عالميا، فيما حلت موريتانيا في الرتبة الثانية مغاربيا الـ83 عالميا، متبوعة بالجزائر التي حل جواز سفرها في المركز الـ86 على المستوى العالمي، فيما جاءت ليبيا في الرتبة الـ98، إذ لا يخول جواز سفرها لحامله الدخول سوى إلى 40 دولة دون تأشيرة.

وعلى المستوى العالمي، حلت جوازات سفر كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة في المرتبة الأولى، إذ تمكن حامليها من الدخول إلى أراضي 194 دولة في العالم بدون تأشيرة، فيما حلت كل من فلندا وكوريا الجنوبية والسويد في المركز الثاني، مناصفة هي الأخرى، بتمكين حاملي جوازاتها من السفر إلى 193 وجهة عالمية دون الحاجة إلى تأشيرة.

على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتل جواز السفر الإماراتي الرتبة الأولى في المنطقة الحادية عشر عالميا، متقدما هو الآخر بأربعة مراكز مقارنة بآخر تصنيف، إذ يمكّن حامله من الدخول إلى 183 دولة في العالم دون تأشيرة، فيما جاءت دولة قطر في المركز الـ53 عالميا، والكويت في المركز الـ55، فيما حلت كل من البحرين وسلطة عمان والسعودية في المراكز الـ59 والـ60 والـ61 على التوالي.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.