24 ماي 2024

المغرب وبلغاريا يوقعان اتفاقيتي شراكة وتعاون في مجالات الإنتاج المشترك والتبادل السينمائي والبحث العلمي والثقافة

المغرب وبلغاريا يوقعان اتفاقيتي شراكة وتعاون في مجالات الإنتاج المشترك والتبادل السينمائي والبحث العلمي والثقافة

وقعت المملكة المغربية وجمهورية بلغاريا، اليوم الأربعاء بالرباط، اتفاقيتي شراكة وتعاون في مجالات الإنتاج المشترك والتبادل السينمائي والبحث العلمي والثقافة.

ويأتي هذان الاتفاقان، اللذان وقع عليهما بالأحرف الأولى كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائبة الوزير الأول، وزيرة خارجية بلغاريا، ماريا غابرييل، على هامش الندوة الصحافية التي أعقبت مباحثاتهما، ليعززا العلاقات الثنائية الوطيدة التي تجمع بين البلدين، والقائمة على الصداقة الصادقة، والحوار، والتضامن، والتعاون.

ويهدف الاتفاق الأول الذي يتعلق بالإنتاج المشترك والتبادل السينمائي إلى تنمية وتعزيز التعاون بين المغرب وبلغاريا عبر تسهيل الإنتاج المشترك للأعمال السينمائية، إضافة إلى تنمية صناعات الفيلم في كلا البلدين. كما يروم الرفع من مبادلاتهما الثقافية والتجارية في هذا المجال.

أما برنامج التعاون الثاني فيهم مجالات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والاتصال والشباب والرياضات للسنوات 2024-2026.

ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز تبادل المعلومات والخبرات بين المغرب وبلغاريا في مجال التربية والتعليم؛ وتشجيع التعاون الأكاديمي بين البلدين؛ وضمان تعريف أفضل بثقافة كلا البلدين.

وتتوخى الوثيقة أيضا تطوير تعاونهما في مجال التلفزة والإذاعة؛ وتشجيع التعاون بين المؤسسات السينمائية الوطنية؛ وتبادل الخبرات في مجال الشباب؛ إضافة إلى تعزيز التعاون في مجال الرياضات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.